الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الغذاء والدواء»: محتويات زيوت نباتية بالأسواق تخالف بطاقاتها

زيوت
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء تضليلاً في بطاقات بعض الزيوت النباتية، وأنذرت مستوردي ومُصنعي تلك الزيوت لتصحيح أوضاعهم.

اضافة اعلان

وأوضحت الهيئة في بيان، أنه لوحظ قيام بعض المصنعين لمنتجات خليط الزيوت النباتية بوضع صور على بطاقات منتجاتهم تخالف المحتوى الفعلي للمنتج ما قد يؤدي إلى تضليل المستهلك، ولذلك شددت على جميع ذوي العلاقة من مستوردي ومصنعي الزيوت النباتية، بالالتزام باللائحة الفنية الخليجية GSO 9 "بطاقات المواد الغذائية المعبأة" واللائحة الفنية الخليجية GSO 1754-4 "خليط الزيوت النباتية المعد للطعام"، وألا يوصف أو يعرض المنتج ببطاقة أو بيانات إيضاحية سواء بالكتابة أو بالصور أو بأي أسلوب آخر ينطوي على الزيف أو التضليل أو الخداع يوحي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بأنها مادة غذائية أخرى، ما قد يؤدي إلى الخلط بينهما أو قد يؤدي إلى انطباع خاطئ بشأن صفاته بأي حال من الأحوال.

وطلبت الهيئة أن يوضح اسم المنتج طبيعة المادة الغذائية الحقيقية "خليط زيوت نباتية معدة للطعام"، ويجوز إضافة إلى ذلك كتابة زيت طبخ أو زيت تحمير أو زيت قلي.

وألزمت مستوردي ومصنعي الزيوت النباتية بذكر اسم ونسبة كل زيت في الخليط مرتباً ترتيباً تنازلياً حسب نسبة كل منها وذلك في المكونات.

ومنحت الهيئة المستوردين والمصنعين داخل المملكة مهلة ستة أشهر لتصحيح أوضاعهم، على أن تتخذ الإجراءات النظامية في حالة عدم الالتزام بما ورد في هذا التعميم الذي أرسلته إلى الجهات المعنية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook