الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبير تغذية يتوصل لنظام غذائي يعالج مرض السكر خلال 8 أسابيع

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل – وكالات:

كشف البريطاني مايكل موسلي خبير التغذية العالمي، وصاحب نظام الرجيم الشهير المعروف باسم "رجيم الصيام أو 5-2" أنه من الممكن هزيمة مرض السكر نهائياً بالاعتماد علي الوسائل الطبيعية واتباع حمية غذائية مشددة، وهو ما يعد بشري سارة لحوالي 400 مليون مريض سكر في العالم.

اضافة اعلان

وأكد موسلي أنه توصل إلى هذه النتائج المبشرة بسبب خبرته الطويلة في مجال التغذية وبعد العديد من الدراسات والأبحاث التي أجراها وتابعها على مدار العقود الماضية، وجعلته يؤمن بإمكانية هزيمة مرض السكر من النوع الثاني دون الحاجة للأدوية، وذلك حسبما نشر مؤخراً بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأوضح أن أحد الأبحاث التي أشرف عليها باحثون من جامعة نيوكاسل الإنجليزية ونشرت مؤخراً أكدت أنه من الممكن علاج مرض السكر نهائياً باتباع حمية غذائية مشددة قليلة السعرات الحرارية، تحتوي فقط علي 800 كالوري خلال اليوم، أي أقل من نصف السعرات الحرارية المسموح بتناولها خلال اليوم، وذلك حسبما أظهرت نتائج التجارب التي أجريت علي 11 مريضاً بالسكر.

وكشفت النتائج أن مرضي السكر فقدوا خلال الأسبوع الأول حوالي 4 كيلوجرامات، وأكد غالبيتهم أن هذه الحمية سهلة ويمكن اتباعها دون مشاكل، كما أن حدة الشعور بالجوع اختفت تماماً خلال 48 ساعة.

وبعد مرور 8 أسابيع، كان متوسط الكيلوجرامات التي فقدها المرضى المشاركون في الدراسة حوالي 15 كجم، وقل محيط خصرهم بمعدل 5 بوصات، أي حوالي 12.7 سنتيمتر.

الأمر المثير أيضاً والذي كان بمثابة المفاجأة بالنسبة للباحثين، هو أن مستويات السكر بالدم لدى بعض مرضى السكر قد عادت إلى طبيعتها بنهاية الدراسة، وكأن هؤلاء الأشخاص لم يكونوا مرضى سكر، على حد قول التقرير، وكما توقف بعض المرضى عن تناول الأدوية تماماً.

وفسر الباحثون فاعلية هذا النظام الغذائي في مكافحة السكر، مشيرين إلى أنه يرجع إلى قدرته على حرق الدهون المتراكمة بالبنكرياس والكبد، والتي تعوق إفراز هرمون الأنسولين.

ويتابع خبير التغذية الشهير: "كشفت دراسة أخرى نُشرت منذ 4 شهور تقريباً أن إحدى الحميات الغذائية المشددة قد ساهمت في إعادة تركيزات الجلوكوز بالدم إلى مستواها الطبيعي بدون أدوية لدي 87% من مرضى السكر الذين خضعوا للدراسة ولم تتعد فترة إصابتهم بالمرض 4 سنوات، بينما قلت النسبة لتصل إلى 50% فقط بين الأشخاص الذين تجاوزت فترة إصابتهم بالمرض المزمن 8 سنوات.

وحذر د. موسلي في الوقت نفسه من اتباع حمية غذائية قليلة الدهون، مؤكداً أنها تتسبب في جعلنا أكثر سمنة وتعزز من الشعور بالجوع وتزيد من تراكم الدهون بالأعضاء الداخلية، بل ينصح بتقليل الأطعمة الغنية بالسكر والدهون، وتناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات.

جدير بالذكر أن العديد من الأبحاث قد أكدت إمكانية هزيمة مرض السكر والسيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم حال اتباع حمية غذائية مشددة فقط ودون الحاجة للعقاقير الدوائية، كما حذرت أبحاث أخرى من اتباع الحميات الغذائية قليلة الدهون.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook