الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تركيا تسلم المملكة الدفعة الثانية من نظام تحليل الصور البالستية

Bilim, Sanayi ve Teknoloji Bakanı Fikri Işık,Türkiye Bilimse
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الأناضول:

أفاد وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا التركي، فكري إيشيق، إن بلاده وقعت مع السعودية على اتفاقية تسليم المملكة الدفعة الثانية من نظام تحليل الصور البالستية وتعريفها (باليستيكا)، التي طورتها هيئة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك).

اضافة اعلان

وقال إيشيق في تصريح للأناضول، اليوم الجمعة، إن "الاتفاق يشمل تطوير وتركيب ثمانية أنظمة إضافية، ليرتفع عدد أنظمة باليستيكا التركية، التي تقدم خدمات في السعودية من ستة إلى 14 منظومة".

وأشار إيشيق، أن معهد بحوث تكنولوجيا الفضاء في "توبيتاك"، هو من تولى تطوير "باليستيكا".

ولفت أن "المنظومة توفر في أبحاثها البالستية مقارنة الأسلحة والطلقات النارية، المصادرة في مكان حادثة معينة، مع معطيات قاعدة البيانات المركزية الموجودة لدى السلطات المعنية"، ما يجعل المختصين يتجاوزون المشاكل والعقبات في التحليلات البالستية.

وأوضح الوزير التركي، أن باليستيكا توفر حماية وعملية بحث في الوقت نفسه للمعطيات والمعلومات التي يحصل عليها من مناطق أخرى، كما أنه من أهم خاصيته الحصول على مزيد من التفاصيل بأخطاء أقل في البيانات الثلاثية الأبعاد، مضيفًا أن المنظومة ستتيح للمختصين الوصل إلى نتائج أسرع.

وأكد إيشيق أن تركيا بدأت تصدر منظومة باليستيكا إلى الخارج نتيجة نجاحها داخل البلاد.

يذكر أن تركيا صدرت منظومة باليستكا الأولى إلى المملكة العربية السعودية، عام 2013، ونجحت في تثبيتها بستة مناطق في المملكة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook