السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بشار الأسد يوقع للروس وثيقةً تسمح لهم بالتدخل عسكرياً في بلاده للأبد

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

كشفت موسكو، أمس الخميس، أن روسيا ونظام بشار الأسد في سوريا وقّعا في أغسطس الماضي، اتفاقاً يقضي بمنح موسكو الضوء الأخضر لتواجد عسكري "مفتوح" في سوريا، التي تشهد حرباً مستمرة منذ حوالي 5 سنوات، فيما اعتبر محللون أن الاتفاق في صالح روسيا وبإمكانها المكوث في سوريا كما تشاء، والخروج منها وقتما تشاء، وفق "هافنجتون بوست".

اضافة اعلان

الاتفاق الذي تم توقيعه في 26 أغسطس الماضي لم يكشف عنه سوى عند نشره، أمس الخميس، على موقع رسمي للرئاسة الروسية تُنشر عليه الوثائق القانونية والاتفاقات الموقعة، ويسمح بنشر طائرات حربية روسية في الأراضي السورية لأمد غير محدد.

وكالة "نوفوستي" الحكومية الروسية نقلت مقاطع من الاتفاق، وأكدت أنه غير محدد بسقف زمني، وفي حال أراد أحد الطرفين التراجع عنه فعليه أن يُبلّغ الطرف الآخر خطياً بذلك، وفي حال تقديم الطلب الخطي يكون لدى الطرف الثاني مهلة عام لإنهاء مفعول الاتفاق.

الاتفاق تم التوقيع عليه في دمشق قبل أكثر من شهر من بدء روسيا حملتها العسكرية دعماً لنظام بشار الأسد، وتقول إنها تستهدف تنظيم داعش.

وبموجب بنود الاتفاق، نشرت روسيا طائراتٍ وجنوداً في قاعدة الحميميم الجوية في اللاذقية بالمناطق التي تسيطر عليها الحكومة، وتقوم بعمليات قصف مستمرة على أهداف داخل الأراضي السورية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook