الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إبل الصحراء لا تنتج «كورونا» بكثافة.. وِجِمال الرياض الأكثر إفرازاً للفيروس

faaf9421-641d-4e45-be4d-3825208f3bc6
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

أكدت وزارة الصحة تزايد نسب مخالطي الإبل بين المصابين بمتلازمة الشرق الأوسط "كورونا"؛ إذ تبين مخالطة 6 للإبل من بين 8 إصابات تم تسجيلها أخيراً.

اضافة اعلان

وقال المدير العام لمكافحة العدوى في وزارة الصحة، الدكتور هايل العبدلي، إن: "الإبل مصدر رئيسي لفيروس كورونا، ولكن نسبة الانتقال عن طريقها محدودة، وليست جميعها تظهر عليها الأعراض؛ إذ إن نسبة الجِمال المفرزة للفيروس في الحظائر المكتظة 33%، ونسبتها في التي ترعى بالصحراء 2.5%".

وأضاف: "نسبة إفراز فيروس كورونا في الجِمال هي الأعلى في منطقة الرياض بنسبة 9.5%، والأقل في الشمال بنسبة 0.3%"، مؤكداً أن "6 من آخر 8 حالات مصابة بفيروس متلازمة الشرق الأوسط "كورونا" ثبت أنها كانت مخالطة للإبل" وفقاً لـ"الوطن".

وحذر "العبدلي" من أن فصلي الشتاء والربيع يشهدان ارتفاعاً في نسبة الإبل المفرزة لفيروس كورونا، وقال: "من الأفضل عدم التعامل نهائياً مع رؤوس الإبل، وأجهزتها التنفسية؛ إذ يتركز الفيروس، واتخاذ الإجراءات الاحترازية عند التعامل مع لحوم الجِمال بلبس القفازات قبل طبخها"، مشيراً إلى أن اللحوم المطبوخة ليست مصدراً للعدوى.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيلها حالة جديدة مصابة بكورونا في مستشفى محمد بن عبدالعزيز للحرس الوطني، ثبتت أنها مخالطة للإبل؛ وذلك بعد يومين من تسجيل حالة أخرى في بيشة مخالطة أيضاً للإبل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook