الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: الاكتئاب يرفع خطر الإصابة بمرض شلل الرعاش

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذرت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين بتايوان الأشخاص المصابين بالاكتئاب، من حدوث تداعيات صحية خطيرة حال عدم السيطرة على المرض، وتجاهل الحصول على الأدوية الصحيحة بشكل منتظم.

اضافة اعلان

وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يرتفع خطر إصابتهم بمرض شلل الرعاش، أو "باركنسونParkinson's disease" بمعدل ثلاثة أضعاف مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالاكتئاب، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية، ويُضاف إلى المخاطر الثانوية التي قد يسببها المرض النفسي مثل السرطان والسكتة الدماغية.

وشملت الدراسة أكثر من 22 ألف شخص، واستمرت فترة المتابعة لعشرة أعوام متتالية، وكشفت النتائج أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون بمعدل 3.24 مرة، مقارنة بالأشخاص غير المصابين بهذا الاضطراب العقلي، وترتفع تلك المخاطر بشكل أكثر شيوعاً بين الأشخاص كبار السن، والمرضى الذين يواجهون صعوبات علاجية كبيرة.

جاءت هذه النتائج في دراسة حديثة نشرت بالمجلة العلمية الشهيرة "Neurology"، التي تصدرها الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، وذلك على الموقع الإلكتروني الخاص بها في الثاني من شهر أكتوبر الجاري.

ويعد الاكتئاب أحد الاضطراب العقلية التي تصيب المخ، ويتسبب في حدوث تقلبات مزاجية والعديد من الأعراض المرضية، التي تعيق الشخص عن أداء الأعمال اليومية المخول بها، وتعوق قدرته على العمل أو النوم أو الاستذكار أو تناول الطعام، وهو ما قد يؤدى للإصابة بالأرق أو الإفراط في النوم، وتغيرات في الوزن والشهية ويصاب الإنسان بخلل في التركيز أو التفكير، وأحياناً تنشأ لديه ميول انتحارية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook