الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

رحلة المودة.. والعبث الإعلامي

رحلة المودة.. والعبث الإعلامي
هند عامر

أكثر من مليونين من (الأعين الدامعة)، تسمرت خلف الأجهزة المحمولة والكفية لمشاهدة (مقطع يوتيوب)، وعدد مثله خلف شاشات التلفاز لمشاهدة (ذات المقطع) والذي هو في حقيقته فيديو كليب إحدى أغنيات لـ(مغنية) خليجية طرحت معالجة أحادية لمشكلة تعاني منها شريحة من النساء في تعاملهن مع أزواجهن بطريقة موغلة في التأثير، لتتحول هذه المعالجة إلى (مفتاح ذهبي) للشيطان ليفتح به باب مشكلات غير منتهية بين الزوجين التي أنهت رحلة المودة التي امتدت لسنوات بكلمة واحدة: (طالق).

(تأجيج المشكلات الأسرية) وتسريع القرارات المتعجلة.. هي النتيجة التي تحدث عنها بعض الزميلات المختصات في الاستشارات الزوجية في بعض المراكز الأسرية، وذلك في سياق تعقيبهن على ارتدادات هذا (الفيديو كليب) المحترف (فنياً) والمعروض في بداية عام هـ1437 – نهاية 2015 م -، والذي استعانت فيه (المغنية الخليجية) بفريق من المحترفين ليثمر عن كليب جمع بين (حساسية الفكرة) و(قوة السيناريو) و(احترافية التصوير والمونتاج) و(دقة الإخراج)، مما نتج عنه إنتاج‏ ضخم و(تأثير وجداني) متوقع ومحزن و(اقتناع بالحل المطروح) رغم كونه (حلاً أحادياً ناقصاً)!

وتبدأ ملامح تلك (الجودة الفنية) في المشهد الأول حيث يبتدئ بالزوج الخائن وهو يلج المحكمة بينما زوجته -التي ترتدي العباءة الخليجية- تقف أمام القاضي لتسرد حياة الشقاء والخذلان ورحلة الصبر مع الخيانات الممتدة بطريقة درامية وتوظيف معبِّر للحِكَم وبسرد بسيط ومفهوم، مما جعلها تلامس جراحات شريحة واسعة من النساء، ثم تنهي الزوجة كلامها باتخاذ القرار وبحل واحد وعبارة واحدة: (أبي الطلاق)!

وكان الكليب قد تضمن عناية بكل التفاصيل، ابتداء بالصوت المتحشرج للزوجة المقهورة في المحكمة، وملامح الزوج (ذي السحنة الخليجية) والبعيدة عن (الوجوه الإعلانية) المعتادة – مما أعطى بعداً واقعياً-، وعرض لمواقف يومية متكررة من انتظار (الزوجة المعلمة الحامل) لزوجها بشوق على إحدى الوجبات ومقابلته الفاترة لهذا الانتظار، وتأثير المشكلات الزوجية على حياة الزوجة العملية في المدرسة، وتسميته لها في جواله بـ (إزعاج)، بينما يقضي وقته في مكالمات مع امرأة أخرى ويغمرها بعاطفته، ثم يزيد (بتجاهله) لاتصالات واستغاثات زوجته (أثناء ولادتها لطفلها)، والتي تتجاهل كل تقصيره بعد إنجاب طفلها، لتفجع بحقيقة أكثر إيلاماً أن زوجها إنما كان يخونها مع أقرب صديقاتها!

وحيث إننا لن نستطيع أن نُلزم مَن يوظف الإعلام إلى معالجة المشكلات الزوجية بالتوقف عن الحلول الأحادية المدوية مع وجود حلول أخرى ومراحل مسبقة لعلاج هذا النوع من المشكلات، فلا أقل من أن نحث (المتخصصين) في الاستشارات الزوجية و(المؤسسات الإعلامية) أو (المؤسسات المهتمة بشؤون الأسرة والمرأة) أن تتبنى وترعى مشاريع تركز على (تكثيف الإنتاج‏ المرئي) المُعد بعناية والذي يتضمن حلولاً واعية للمشكلات الزوجية، ونشرها في حملات تسويقية ضخمة – برعايات تسويقية منفصلة عن رعاية الإنتاج-، كحل يرتكز على كون (التوعية) سلاحاً ناجعاً واستراتيجية ناجحة حينما تنحرف البوصلة وتضيع الخريطة.

(الأسرة) في بلدنا تنهار وتتفكك، والعلاقات الزوجية تئن، و(مراكز الاستشارات الأسرية) بجهود متفاوتة ودعم غير كافٍ لا زالت تسبح عكس التيار أمام التحديات التي تواجهها، ونحن ما زلنا نتندر على مقطع فلان وفلانة دون حراك فاعل ولا احتواء كافٍ، والله المستعان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Hindamer.m@gmail.com

التعليقات (٤)اضف تعليق

  1. ٤
    jam3an

    للاسف، للاسف، يوجد اشخاص ياخذون بنصائح بعض السذج وبعض الاصدقاء عشان ماراح يقولون له انت غلطان يبون شخص يبرر لهم زلاتهم دائما، اصبح الواحد فينا لايرى نفسه مخطأً وويل لمن يقول انت مخطأ. يتم قطع كل العلاقات معه حتى لو كان اقرب الاقربين. السبب ان الشخص عندما ينقد لاينقد الا من غيظ، لهذا يرى ان كل من ينقده هو كاره. اسأل الله ان يصلح حالي وحال الجميع.
    النصائح لاتاخذ الا من اشخاص مختصون، الشخصيات الاعلاميه اغلبهم يبحث عن الماده مايهمه الترابط الاسري او غيرة.

  2. ٣
    سارة

    ليس هذا وحسب بل تغيير اعتقادات المجتمع وخلقه في اطوار من الوهم المادي وصنع تركيب مكرر يدل على الافلاس الفكري

  3. ٢
    وفاء

    الله يحفظك يا أستاذة هند

  4. ١
    ام الوليد

    مقال موجع و مؤلم صراحة 💔💔💔💔