الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اكتشاف إنزيم يحمي من التأثيرات السامّة للسكر الزائد

Screenshot_3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

كشفت دراسة كندية جديدة من جامعة مونتريال، إنزيماً يحمي من التأثيرات السامة للسكر الزائد، وذلك بالقيام بتحطيم المادة السامة التي تولدها زيادة السكر في الخلايا ما يقلل احتمالات الآثار الضارة.

اضافة اعلان

وفقاً لموقع "سي بي سي" تمت تسمية الإنزيم G3PP، والذي يقوم بتحطيم مادة جليسرين-3 فوسفات السامة، وقد عُرضت نتائج الدراسة في مؤتمر الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة، وأشرف على أبحاثها البروفيسور مارك برينتكي، والبروفيسور مورثي ماديراجو من جامعة مونتريال.

وشرح البروفيسور برينتكي أحد الباحثين في الدراسة الاكتشاف كالتالي: "عندما يتعرض الجسم لتناول كميات كبيرة أو غير طبيعية من الجلوكوز تصل مستويات مادة جليسرين-3 فوسفات إلى معدلات مفرطة يمكن أن تضر الخلايا. وقد تبين أن إنزيم G3PP لديه القدرة على تحطيم مادة جلسرين-3 فوسفات الزائدة وفق توجيه معين.

ولاحظ الباحثون أن آلية إنزيم G3PP تعمل في الكبد على نحو خاص، وقد وُجِد الإنزيم في كل خلايا الجسم. وتعتبر الإنزيمات التي تلعب دوراً رئيسياً في عمليات التمثيل الغذائي نادرة في الثدييات بشكل عام، ويؤكد هذا الاكتشاف هذه الفرضية.

كما يأمل الباحثون في تطوير علاجات من هذا الاكتشاف تفيد مرضى السكري والبدانة المفرطة، ويتطلب الأمر تجربة الاستخدام العلاجي للإنزيم على الحيوانات ثم البشر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook