الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشارية: الطبيب وحده من يقرر إمكانية حج مريض السكر أم لا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- بدر العبد الرحمن:

أكدت استشارية الباطنية والغدد الصماء والسكري الدكتورة صفية الشربيني أن الطبيب وحده من يقرر ما إذا كان مريض السكري يستطيع تأدية فريضة الحج أم لا، خاصةً إذا كان يعاني من ضعف في الكلى أو من أمراض تصلب شرايين القلب، كما أن بعض مرضى السكري لا بد أن يُجرى لهم فحص كامل لمعرفة مدى عمل وظائف الكلى ومدى انضباط هيموجلوبين السكر في الدم لديهم.

اضافة اعلان

كما قالت الشربيني إن على مريض السكري الذي يريد تأدية فريضة الحج بدون مشاكل صحية أن ينتظم على الحمية والتمارين الرياضية وأقراص خفض السكر أو الأنسولين الذي يعالج به.

كما نصحت الشربيني المريض الذين يستخدم الأنسولين بشراء حافظة مبردة خاصة لنقل الأنسولين لتفادي تلفه، وأن يصطحب معه أيضاً حقن الجلوكاجون وهي حقنة إسعافية تؤخذ إذا أصيب بانخفاض مفاجئ في السكر أو دخل في حالة الغيبوبة التي قد تحدث في حالة انخفاض السكر وفي حالة ارتفاعه أيضاً، وهذه الحقن مهمة جدا لأنها تعدل مستوى السكر بصورة مباشرة وسريعة.

وأشارت الشربيني إلى أنه على مريض السكري ارتداء حذاء طبي مريح وجوارب قطنية والحفاظ على العناية الذاتية لقدميه لتفادي حدوث جروح وتقرحات قد تؤدي للالتهابات والغرغرينا وبتر القدمين.

جاء ذلك أثناء استضافة مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة للدكتورة صفية الشربيني ضمن خدمة "صحة ضيوف الرحمن.. لنا عنوان" التي تطلقها وزارة الصحة من خلال الرقم المجاني الخاص بالمركز 8002494444 وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh.

من جانب آخر يستضيف المركز يوم غد الاثنين الصيدلانية أمل أبو الجدايل لتقديم إرشادات دوائية يعقبها الدكتور جميل فقيها استشاري جراحة عظام لتقديم بعض النصائح والإرشادات الصحية للراغبين في الحج.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook