الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حجار: التباس يدفع بعض بعثات الحج للمطالبة بحصانات دبلوماسية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

غيرت وزارة الحج مؤخراً مسمى بعثة الحج، إلى مسمى (مكتب شؤون الحجاج)، وأيضاً تم تغيير اسم بعثة الحج الطبية، إلى (المكتب الطبي)، وتعود أسباب تغيير المسمى إلى وجود التباس لدى بعض بعثات الحج حيال الصفة والمهام الموكلة إليهم.

اضافة اعلان

وأوضح وزير الحج، الدكتور بندر حجار، أن بعض البعثات تعتقد أن لها صفة دبلوماسية وقنصلية، وتطالب بمنحها مزايا وحصانات كالتي تتمتع بها السفارات والقنصليات العامة لبلادها، أو تقوم باستخدام مطبوعات البعثات الدبلوماسية في مكاتباتها، والحصول على لوحات (هيئة قنصلية) للسيارات التابعة لها، والواقع أن عمل هذه البعثات هو إداري بحت؛ فهي تساعد حجاجها وتشرف على تنظيمهم.

وأشار وزير الحج إلى أن وزارة الحج استقبلت مؤخراً أول مكتب من مكاتب شؤون الحجاج الثلاثة والخمسين، التي ستتم استضافتها على نفقة الدولة، وسيتم الاجتماع بها على مدى الثلاثة أشهر القادمة.

ولفت الوزير حجار إلى أن هناك آلية جديدة تم استحداثها لتسهيل إجراءات مغادرة الحجاج، حيث تتيح لهم الاشتراك في خدمة الشاحن المعتمد؛ وهي خدمة اختيارية تمكِّن الحاج من الذهاب إلى المطار بدون عفش، حيث يتم استقبال عفش الحجاج المغادرين من قبل شركات السكن المعتمد في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتقوم "الشركة" بإيصال العفش للمطار واستكمال إجراءات التفتيش والسكن والشحن مباشرة إلى الطائرة، دون المرور بكاونترات الإجراءات بالمطارات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook