الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لاصقة طبية مستخلصة من الأسماك والأبقار لعلاج القدم السكري

120169121252735-(1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA مؤخراً على استخدام لاصقة "ضمادة طبية" تعرف باسم "Omnigraft" لعلاج قرح القدم السكري التي تصيب الملايين من مرضى السكر حول العالم، وتم التصديق عليه للمرة الأولى في عام 1996 وذلك لعلاج الحروق الخطيرة التي تهدد الحياة، كما تم التصديق على استخدام آخر له في عام 2002 وذلك لعلاج الأشخاص الذين يخضعون لجراحات التجميل بغرض علاج الحروق التي تركت ندبات وآثاراً على الجلد.

اضافة اعلان

وكشف التقرير أن هذه الضمادة مصنعة من السيليكون وكولاجين الأبقار وغضاريف أسماك القرش، ويقوم الأطباء بتثبيتها على قرح أقدام مرضى السكر، ليوفر بيئة مثالية لتجديد الجلد والأنسجة التالفة كما تساهم في علاج الجروح، وهو ما يقلل من فرص تدهور هذه الجروح ويحد من احتمالات بتر القدم.

وتابع التقرير أن هذه الضمادة تصلح لعلاج قرح القدم السكري التي استمرت أكثر 6 أسابيع، شريطة ألا تكون هذه القرح قد تدهورت حالتها، ووصلت إلى الأوتار أو العظام.

وتم التأكد من فاعلية وأمان لاصقة "Omnigraft" بعد إجراء تجربة إكلينيكية على بعض المتطوعين من مرضى السكر المصابين بالقدم السكري، وكشفت النتائج أن اللاصقة ساهمت في علاج 51% من قروح المرضى بعد مرور 16 أسبوعاً مقارنةً بنسبة 32% فقط بين الأشخاص الذين خضعوا للرعاية التقليدية، والتي تتضمن تنظيف القدم وتغطية الجروح ببعض الضمادات الطبية.

ومن أبرز الآثار الجانبية للاصقة "Omnigraft" حسبما ظهر خلال التجارب: العدوى الميكروبية وتورم القدم والشعور بالآلام والغثيان، وظهرت أحياناً قرح جديدة أو تدهورت حالة الجروح القديمة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook