الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رئيس شؤون الحرمين: توريد رخام «كراره» الفخم لـ «شاذروان الكعبة»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – بدر العبدالرحمن:

انطلاقاً من مكانة الحرمين الشريفين والكعبة الغراء زادها الله تشريفاً وتكريماً وحرصاً من القيادة الرشيدة على العناية والاهتمام بهما والسعي في تطوير وتجديد منظومة الخدمات فيهما وتنفيذاً لتوجيه المقام السامي الكريم باستبدال رخام شاذروان الكعبة المشرفة ورخام جدار الحطيم والذي مضى عليه فترة طويلة حتى تغير لونه إلى الاصفرار، حيث أنّ آخر تجديد له كانفي عام 1417هـ.

اضافة اعلان

أوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنه تم توريد وتصنيع الرخام من نوع (كراره)- من أفضل وأرقى أنواع الرخام - وفق المقاسات والأحجام المماثلة لما هو موجود مسبقاً، وحيث سبق عمل دراسة فنية لمعرفة أسباب الاصفرار وأخذ عينة من رخام الشاذروان المصفر وتحليلها وفحصها وإجراء بعض الاختبارات عليها والرفع بالنتائج للمقام السامي الكريم.

وبناء على ذلك تم وضع خطة عمل معتمدة إدارياً وفنياً وهندسياً بدءاً من يوم ٢٥ صفر ١٤٣٧هـ , وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والعمل باستبدال (مرحليّ) كل جهة على حدة لتجنب التأثير على حركة الطائفين والوصول للكعبة المشرفة بدءاً من الجزء الغربي ثم الجنوبي ثم الشرقي , وشمل العمل تسوير الموقع ورفع الكسوة من خلال المختصين بمصنع الكسوة وترقيم وتصنيف الرخام الذي تم فكه لتحديد مكانه وتنزيله على المخططات بكافة تفاصيله الفنية ومن ثم التغليف والنقل إلى موقع تخزينها مؤقتا لتجهيزها ونقلها إلى معرض عمارة الحرمين الشريفين.

وأشار معاليه أن العمل شمل تنفيذ الإجراءات الاحترازية لتجنب ظهور الاصفرار وذلك بعزل الكتلة الخرسانية الموجودة أسفل رخام الشاذروان وأيضا عزل أسطح الرخام وأماكن تثبيت أوتاد حلقات تثبيت كسوة الكعبة المشرفة والتي يبلغ عددها (٥٧ حلقة) بإشراف المختصين من الزملاء بإدارة المشاريع مشكورين على مدار الساعة.

منوهاً إلى أنهُ قد تم استبدال عدد (٤٦ قطعة) من بلاط الحطيم منها عدد (٢٢علوي) وعدد (٢٤للجدار) ويُقدر سُمك الرخام (٥ سم).

وبلغ عدد بلاط رخام الشاذروان (13) بلاطة من الركن اليماني إلى الحجر الأسود , وعدد (15) من الركن اليماني إلى العراقي , وعدد (8) ما بين باب الكعبة والركن الشامي, فيما بلغ إجمالي عدد القطع (36) قطعة بسماكة تُقدر بـ(7سم) , وبلغ وزن القطع ما بين الأركان (110كيلو) , والأركان (225كيلو) بطول (48.7م ).

وقال بدأ الشاذروان وجدار الكعبة بأبهى حلة، مما يؤكد حرص القيادة الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي عهده وبمتابعة مستمرة وحرص دؤوب من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل حفظه الله.

وفي الختام دعا الله عز وجل أن يديم الأمن والأمان على هذه البلاد المباركة وأن يجزي ولاة الأمر خير الجزاء على ما يقومون من خدمة الحرمين الشريفين وقاصيديهما جعله الله في موازين أعمالهم الصالحة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook