الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مواطنون: سوق خيري برنية مخالف للأنظمة ويفتقد للاشتراطات الصحية (صور)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فهيد ظافر:

شكا مواطنون بمحافظة رنية من استغلال عمالة لسوق خيري بالمنطقة والاستفادة منه حيث بينوا في حديثهم لـ"تواصل" أن الأسواق الخيرية تمنح من قبل وزارة التجارة للجمعيات الخيرية وفق شروط وضوابط من أهمها أن تكون المعروضات من الهبات والتبرعات التي أعطيت للجمعية أو من منتوجاتها.

وقال المواطنون في رسالة وجهوها لـ"تواصل" إن محافظة رنية تشهد حاليا قيام سوق خيري بداخل مجموعة من الخيام على أرض مواقف مصلى العيد، تحت إدارة وافد عربي يقوم بالتأجير للباعة وتحصيل الإيجار.

وبيّن المواطنون أن هذا السوق مخالف للشروط المنظمة للأسواق الخيرية والصادرة بالقرار الوزاري ذي الرقم 267/ 1/ 1/ 620 وتاريخ 9/ 6/ 1433هـ حيث نصت على (تتعهّد الجمعيّة بتوظيف ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص سعوديين بأجر أو تطوعاً لإدارة السوق الخيري والإشراف عليه ويمنع الأجانب من القيّام بهذه المسؤوليّة). وفي حالة تعاقد الجمعية مع مؤسسة منظمة للسوق نصت على: التعهّد بأن إدارة السوق الخيري تكون بأيدي سعوديّة فقط.

وأضاف المواطنون "بأن السوق الخيري لديه موافقة من سمو أمير المنطقة، ولكن الخطاب نص فيه أنه وفق الضوابط الشرعية والأنظمة والتعليمات المرعية إلا أنهم لم يلتزموا بالضوابط حيث أنه سيستمر مدة (45 يوما)، ابتداءً من 11/ 11/ 1434هـ. وهذا مخالف لتعميم سمو أمير منطقة مكة المكرمة ذي الرقم 92782 وتاريخ 17/ 9/ 1433هـ والذي نص على ألا تزيد مدة السوق الخيري على 30 يوما. كما أنه مخالف لشروط الأسواق الخيرية التي نصت على أن لا تزيد مدة السوق الخيري عن سبعة أيّام".

وكشف المواطنون أن المعروض في السوق الخيري عبارة عن أقمشة وملابس وعطور يقوم ببيعها عمالة من جنسيات مختلفة، قدِموا من خارج المحافظة، حيث أنهم يتنقلون من مهرجان إلى آخر، ومن منطقة إلى أخرى وذلك لتصريف بضائعهم. وهذا مخالف للشروط المنظمة للأسواق الخيرية التي نصت على أن: يقتصر ما يعرض للبيع على منتجات الجمعيّة أو ما تحصل عليه من تبرعات من قبل الآخرين.

وأضافوا بأنه توجد بالسوق مواد غذائية وتجميلية ليس عليها تاريخ وبلد الصنع مع سوء التخزين الذي قد يعرضها للفساد. وهذا مع مخالفته لشروط تنظيم الأسواق الخيرية إلا أنه قد يسبب خطرا على صحة المستهلك. كما يوجد بالسوق بوفيه يبيع وجبات خفيفة مع عدم حصول العمال فيه على شهادات صحية من البلدية.اضافة اعلان

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook