الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الإمارات تخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وتستدعي سفيرها

logo-nesar
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - أبو ظبي:

قررت دولة الإمارات العربية المتحدة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى قائم بالأعمال، وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة. وأعلنت وزارة الخارجية، في بيان لها اليوم، أنه تم استدعاء سيف الزعابي سفير الدولة في طهران تطبيقا لهذا القرار. وقالت الوزارة إن هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها في ضوء التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي والذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة. وأكدت أن المبادىء الحاكمة للعلاقات الايجابية والطبيعية بين الدول أساسها الاحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل في الشئون الداخلية. اضافة اعلان

واستدعت وزارة الخارجية الإماراتية محمد رضا فياض السفير الإيراني لدى الدولة وسلمته مذكرة احتجاج خطية على خلفية التدخل الإيراني في الشأن السيادي للمملكة، والاعتداءات التي وقعت على مقار البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومدينة مشهد وما يمثله ذلك من انتهاك للمواثيق والأعراف الدولية.

وأكدت مذكرة الاحتجاج - التي سلمها أحمد عبدالرحمن الجرمن مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية خلال استدعاء السفير الإيراني بعد ظهر اليوم - إدانة دولة الإمارات للتدخلات السافرة والتصريحات الإيرانية بشأن الأحكام التي أصدرتها السلطات القضائية في المملكة بحق المجموعات الإرهابية.

كما أكدت المذكرة أن هذا التدخل الإيراني في الشأن الداخلي السعودي يقوض مساعي بناء الثقة بين إيران ودول المنطقة ويعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية لهذه الدول وينتهك مبدأ سيادتها الإقليمية.

وأدانت المذكرة التصريحات الاستفزازية والتصعيدية التي صاحبت هذا التدخل وساهمت بدورها في تأجيج الموقف.

وتضمنت المذكرة إدانة الإمارات للاعتداءات الإيرانية على المقار والبعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، وأكدت أنه على إيران أن تحترم التزاماتها الدولية تجاه البعثات الدبلوماسية على أراضيها وحماية الدبلوماسيين.

وأكد الجرمن في هذا الصدد على مسؤولية الدولة الإيرانية في حماية السفارات والدبلوماسيين، وهي مسؤولية يجب أن تتحملها بصورة كاملة غير منقوصة بموجب الاتفاقيات المنظمة للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية وأساسها احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وهي المبادئ التي تضمن الأمن والاستقرار الإقليمي بين إيران ومحيطها العربي.

وشدد على أن دولة الإمارات تقف مع المملكة وتؤيد موقفها وتحترم سيادتها ومؤسساتها وهو التوجه الذي يجب أن ينظم العلاقات بين دول المنطقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook