الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نيويورك تايمز: تركستان الشرقية «تغلي» تحت القمع الصيني

20151227-XINJIANG-slide-Y4XO-jumbo
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها من داخل الصين: إن تركستان الشرقية تغلي تحت القمع الصيني الذي شمل شن موجة من الاعتقالات، ومنع المساجد من استخدام مكبرات الصوت في الأذان.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن القيود على حركة العمال الأويجور هناك أثرت سلباً على الزراعة، في وقت احتقنت حالة من الغضب الشديد بسبب مراقبة الصين لاتصالات السكان خوفاً من ادعائها "تشكيلهم تهديداً محتملاً للأمن العام".

وذكرت "الصحيفة" أنه خلال جولة استمرت 10 أيام في أنحاء تركستان الشرقية اكتشفت حالة من الغليان، والغضب الشديد ضد الحكومة الصينية التي أقدمت على إجراءات غير مسبوقة لتشكيل سلوك ومعتقدات نحو 10 ملايين مسلم أويجوري هناك.

وتحدثت "الصحيفة" عن أن الحكومة الصينية تعتقد أن تشديد القيود على ممارسة شعائر الإسلام والإجراءات الأمنية على الأويجور المسلمين هي الطريقة الأفضل للحد من موجة العنف هناك.

وأشارت "الصحيفة" إلى أن الإجراءات الأمنية المشددة يمكن للمسافرين أن يلاحظوها في تركستان الشرقية عبر نقاط التفتيش على الطرق السريعة.

وأضافت أن جنوداً مسلحين تسليحاً عالياً يقومون بتفتيش السيارات وفحص بطاقات الهوية، وفي بعض الأحيان يطلب من قائدي السيارات من الأويجور وركابهم تسليم هواتفهم حتى تقوم الشرطة بالبحث فيها عن أي محتوى لا يعجب السلطات.

وتحدثت "الصَحيفة" عن أن عمليات البحث تشمل البحث عن في المحادثات عبر برامج سكايب وواتس آب؛ لمعرفة ما يدور بينهم وبين أصدقائهم وأقاربهم من خارج الصين، فضلاً عن البحث عن أي برامج يستخدمونها للدخول على المواقع التي حجبتها السلطات الصينية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook