الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

محاكمة آلاف الجنود البريطانيين لارتكابهم «جرائم حرب» في العراق

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

قال مارك وارويك، مسؤول فريق التحقيق في الانتهاكات بالعراق (IHAT)، إنه: "قد تتم مقاضاة القوات البريطانية التي قاتلت في العراق خلال الحرب بين 2003 و2011 بتهم ارتكاب جرائم حرب"، مضيفاً أن هناك "الكثير من القضايا المهمة" التي تستوجب المناقشة حول ما إذا كانت تُصنَّف ضمن إطار جرائم الحرب.

اضافة اعلان

وذكر وارويك أنه يتم الآن إحالة أعداد كبيرة من الدعاوى باعتداءات ارتكبها الجنود لفريق (IHAT)، وأن المنظمة نظرت بالفعل في ما لا يقل عن 1515 قضية لضحايا الاعتداءات، ونحو 280 دعوى اتهام بالقتل خارج إطار القانون، بحسب ما نقلت صحيفة "بيزنس إنسايدر" البريطانية.

وأضاف أنه خلال 12 إلى 18 شهراً سوف يستعرض الفريق كافة القضايا المطروحة من أجل فهم الصورة على نحو أفضل، وأنه يعتقد أن 2019 يبدو موعداً واقعياً، كما أن ميزانية (IHAT) تقدر بنحو 57، 2 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 84.5 مليون دولار أمريكي) وتمتد فقط حتى نهاية 2019.

وتابع: "نحن ننظر إلى مصداقية الادعاءات في المقام الأول، وعندما كنا ننظر في الكثير من هذه الحالات التي تردنا لاحظنا تكراراً للبعض منهم، والبعض الآخر قد تم تحديده بالفعل ليكون جزءاً من عملية التحقيق التي نجريها، وبعض الدعاوى شملت اتهامات متعددة، وتلك سوف يتم التحقيق فيها كقضية واحدة".

وبحسب ما بثته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فإن قائد الجيش السابق بأفغانستان، العقيد ريتشارد كيمب، قال إن هناك حاجة لاستكمال التحقيق الذي تجرية (IHAT) على وجه السرعة، ولكنه أيضاً قال بوضوح إن هذا العدد من الادعاءات ضد القوات البريطانية "لا يُصدَّق".

وعلّق كيمب قائلاً: "بالطبع يتعين على المرء أن يشعر بالقلق إزاء هذه المزاعم، ولكن العدد.. العدد الهائل، فالآلاف من الادعاءات موجهة ضد الجنود البريطانيين في العراق، أنا فقط لا يمكنني تصديق أن عدداً كبيراً منهم يمكن أن يكون صحيحاً".

تحرك IHAT يأتي عقب أشهر قليلة من إدانة الرقيب بقوات مشاة البحرية الملكية السابق، ألكسندر بلاكمان، بقتل مقاتل أفغاني جريح في ساحة المعركة، وتم الحكم عليه بالسجن مدى الحياة، سيقضي منها 10 سنوات على الأقل في السجن.

وأدين بلاكمان بعد أن أطلق النار من مسافة قريبة ليصيب ضحيته في الصدر، بعد أن كان الأفغاني مُصاباً بجروح خطيرة في هجوم شنته مروحية أباتشي في شهر يوليو 2011، في ولاية هلمند الأفغانية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook