الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"املك عليك لسانك"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

لم نعد اليوم في الفتنة التي يشمها العالم، بل أضحينا في الفتنة التي يعرفها الجاهل، وفي الفتن تختلط الآراء، وتتدخل الأهواء، وتتحرك أيادٍ خفية تبعاً لأجندة معينة لبث سمومها، وتفرقة المجتمع، وتجند لمثل هذه التوجهات بعض البسطاء والعامة من أبناء المجتمع، وفي عصر العولمة وسرعة انتقال المعلومة زاد نشاط الأعداء لاستثمار من تغيب عنده منهجية المؤمن التي نصّ عليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الفتنة.

اضافة اعلان

أخرج الإمام أحمد في المسند (11/ 54) من حديث عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَمْرٍو قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - إِذْ ذَكَرُوا الْفِتْنَةَ، أَوْ ذُكِرَتْ عِنْدَهُ قَالَ: «إِذَا رَأَيْتَ النَّاسَ قَدْ مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ، وَخَفَّتْ أَمَانَاتُهُمْ، وَكَانُوا هَكَذَا وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ» قَالَ: فَقُمْتُ إِلَيْهِ فَقُلْتُ لَهُ: كَيْفَ أَفْعَلُ عِنْدَ ذَلِكَ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاكَ؟ قَالَ: «الْزَمْ بَيْتَكَ، وَامْلِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ، وَخُذْ مَا تَعْرِفُ وَدَعْ مَا تُنْكِرُ، وَعَلَيْكَ بِأَمْرِ خَاصَّةِ نَفْسِكَ، وَدَعْ عَنْكَ أَمْرَ الْعَامَّةِ». وستقف المقالة على وصية مهمة نحتاج أن نتمثلها في مثل هذه الفتن التي تحيط بالمجتمعات والدول العربية «املك عليك لسانك». والناس في هذه الفتن قد انقسموا إلى أقسام: جاهل يخوض في ما لا يحسن، ولا يتورع في الخوض في عظيم الأمور فضلاً عن صغارها، مستنداً إلى قيل وقال، وذلك دلالة قلة علمه، لأن المرء إذا زاد علمه زاد حذره، أو عالم سوء يبيع دينه بدنياه، ويخاف على جاه له ووجاهة، والله تعالى يقول (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ)، أو عامي يتسرع في نشر كل ما يصل إليه، ولا يعبأ بقراءة محتوى الرسالة قبل إرسالها، وتسارع يده للتدوير والنشر، وصدق الله تعالى إذ يقول (إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ) فلسان يتلقى عن لسان، وجهاز من جهاز من دون تروٍّ ولا بصيرة، فكأن المرء مستعد لأن يكون ناقل خبر ولو كان كاذباً وحاطب ليل، أو راسخ في العلم يجهر بكلمة الحق بفقه وبصيرة، ويتأمل في النصوص الشرعية والواقع والمآل، أو مؤمن يحذر أن تزل قدمه أو أن يتكلم بكلمة أو ينشر شيئاً سيعاقب عليه يوم القيامة، وسئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن أكثر ما يدخل الناس النار؟ فقال: «الفم والفرج» أخرجه الترمذي (4/ 363)، وحسنه الألباني في الصحيح (2/ 669)، وفي حديث عبدالله بن عمرو، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «تكون فتنة تَسْتَنْظِفُ العرب (أي: تستوعبهم هلاكاً) قتلاها في النار، اللسان فيها أشدُّ من وقع السيف» أخرجه أبوداود في الفتن باب في كف اللسان في الفتنة: (4/ 461) رقم 4265، يقول القاضي عياض في قوله صلى الله عليه وسلم: «اللسان فيها أشد من وقع السيف»: «أي: إطلاقه وإطالته أشد من وقع السيف، لأن السيف إذا ضرب به أثَّر في واحد، واللسان تضرب به في تلك الحالة ألف نسَمَة».

وللمؤمن منهج مميز وتربية قرآنية قبل الحديث في الأمور، يقول تعالى: (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا). يقول ابن كثير في تفسير الآية: «...إنكار على من يبادر إلى الأمور قبل تحققها فيخبر بها ويفشيها وينشرها، وقد لا تكون لها صحة، وقد قال مسلم في مقدمة صحيحه:... عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع»،... وفي الصحيحين عن المغيرة بن شعبة «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن قيل وقال»، أي الذي يكثر من الحديث عما يقول الناس من غير تثبت، ولا تدبر، ولا تبين.

فحري بمن تأمل هذه النصوص ألا يغرد في «تويتر» ولا ينشر في «واتساب» ولا يكتب سواداً في بياض، أو يتكلم في مجلس عام أو خاص قبل أن يحيل على أهل الاختصاص أو يسأل أهل العلم، ولن يندم متروٍّ، فالخير كل الخير في التؤدة والأناة وسؤال أهل العلم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook