الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عالم ألماني: أضواء شاشات الأجهزة الذكية تؤثر على الساعة البيولوجية للإنسان

smart-phone-thumb-620x349-127435-720x340
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قال عالم أحياء في جامعة فرانكفورت الألمانية: إن مَن يستعمل الهواتف الذكية لفترات طويلة قد تتأثر عنده أوقات النوم وتحدث له اضطرابات وخلل في عمل أجهزة وهرمونات الجسم، وذلك بسبب تأثر الساعة البيولوجية للإنسان بلون شاشات الأجهزة الأزرق.

اضافة اعلان

وتوجد في عيون الإنسان مستشعرات صغيرة جداً بداخلها صبغة ميلانوبسين (Melanopsin) الموجودة في الخلايا الحساسة للشبكية والمسؤولة عن الساعة البيولوجية للإنسان، والتي تتأثر مع اللون الأزرق في شاشات الأجهزة الذكية، بحسب "دويتشه فيله".

وتقوم متحسسات العين بإرسال إشارات للدماغ للتعرف على الأشياء لإتمام عملية النظر، كما يقول البروفيسور هورست- فيرنر كورف عالم الأحياء في جامعة فرانكفورت، والذي يضيف: "توجد في دماغ الإنسان الساعة البيولوجية الرئيسية التي ترسل جميع الإيعازات إلى الساعات البيولوجية الأخرى في جسم الإنسان".

وعند مشاهدة العين للون الأزرق يقوم الدماغ بإرسال إيعاز للاستيقاظ، ومن ثم يقوم الجسم بإفراز جزء قليل فقط من هرمون "ميلاتونين" المسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي للإنسان، والذي يجعل الإنسان يشعر بالنعاس ومن ثم النوم.

أي أن لون شاشات الأجهزة الذكية والكمبيوترات تؤثر على الساعة الداخلية للإنسان. وتوجد الساعة البيولوجية وسط الدماغ وينظم عملها 20 ألف خلية عصبية. وتنظم الساعة البيولوجية نوم الإنسان ودرجة حرارة الجسم وعدد دقات القلب وعمل الهرمونات المختلفة في الجسم.

وعند تأثر الساعة البيولوجية للإنسان بسبب أضواء شاشات الأجهزة الإلكترونية لا يمكن للإنسان خداع ساعته البيولوجية والنوم متأخرا مثلا، لأن إيعازات الساعة البيولوجية ستؤثر على عمل الكثير من أعضاء الجسم وتسبب اضطرابات في النوم وخلل في الدورة الدموية والنسيان وفقدان الإثارة والدوافع الشخصية.

ولذلك يُنصح بوضع "قناع بارد" على العينين كل مساء بعد العمل. أما الذين يعملون بصورة مستمرة مع شاشات الكمبيوتر فيُنصحوا بتجنب النظر إلى الشاشة مرة واحدة كل 20 دقيقة ولمدة 20 ثانية على الأقل أو الابتعاد نحو 6 أمتار عن الشاشة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook