الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقرير "نزاهة": تواطؤ للاستيلاء على المال العام في هيئة الاستثمار.. وقصور في الخدمات العامة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" عددًا من أوجه معاناة المواطنين خاصة في المناطق النائية، ومن ذلك تعثر وتأخر تنفيذ المشاريع الحكومية كالمدارس والمستشفيات نتيجة عدم متابعة المقاولين والمشرفين أثناء التنفيذ وهو ما يؤدي إلى ظهور عيوب ونواقص على مشاريع ما تزال جديدة.

اضافة اعلان

ومن صور معاناة المواطنين التي كشفها التقرير الذي أحصى أعمال السنة الأولى لهيئة الفساد سوء تنفيذ بعض أعمال الطرق الأمر الذي يسهم في زيادة عدد الحوادث وبالتالي الإصابات والوفيات، وأيضا عدم وصول مياه الشرب إلى بعض المناطق النائية بالقدر الذي جرى الالتزام به، وكذلك عدم انتظام وصول خدمات الكهرباء إلى المواطنين في بعض المراكز.

ورصدت الهيئة قصورا في تقديم بعض الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بسبب التجهيزات والخدمات في بعض المستشفيات والمراكز الصحية، وأضرارا بسبب ماتحدثه مياه الصرف الصحي للطرق والناس والبيئة نتيجة عدم تنفيذ مشاريع الصرف الصحي بحسب صحيفة "الرياض".

تقرير الهيئة منذ نشأتها حتى شهر صفر العام الماضي أورد ملخصاً لأبرز قضايا الفساد المالي والإداري التي عالجتها، منها قضية رشوة تمرير استلام أحد المستشفيات والتلاعب في توزيع الأراضي البور في وزارة الزراعة وقضية التزوير والتواطؤ للاستيلاء على المال العام من قبل بعض منسوبي الهيئة العامة للاستثمار.

إلى ذلك استقبلت الهيئة في عام التقرير32-1433، أكثر من 1000 بلاغ منها 260 تصنف في الفساد المالي والإداري و115 قصورا في الخدمات المقدمة للمواطنين وأكثر من 500 شكاوى وطلبات خاصة و8 بلاغات جاءت مجهولة المصدر أو لم توقع، وعالجت الهيئة 228 قضيةً وموضوعاً، وأحاطت مقدمي البلاغات التي لا تدخل في اختصاصها بالتوجه إلى الجهات الحكومية المعنية.

ومن أبرز الجهات التي بحثت الهيئة بلاغات مقدمة ضدها، وزارة الشؤون البلدية والداخلية والجهات التابعة لها، وأيضاً التربية والتعليم والمياه والكهرباء وكذلك وزارة النقل.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook