الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزير الشؤون الاجتماعية: «الصندوق الخيري» يسعى لمعالجة الفقر وتمكين المستحقّين للعمل

unnamed (2)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – خالد العبدالله:

كشف معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي عن تحول الصندوق الخيري الاجتماعي إلى منصة لتمكين الابتكار والشفافية ومضاعفة الأثر في هذا القطاع، مبنياً أن الصندوق سيتولى دوراً شاملاً وقيادياً في معالجة الفقر في المملكة من خلال هذا التحوّل بإذن الله.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال رعايته للملتقى الأول للإبداع والابتكار في العمل الخيري والذي نظمته جائزة السبيعي للتميز في العمل الخيري والمركز الدولي للأبحاث والدراسات "مداد" ومؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية، تحت شعار "الإبداع والابتكار بين النظرية والتطبيق" بجدة، وانطلقت فعالياته صباح اليوم بحضور معالي الدكتور سعد بن عثمان القصبي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وأكد في الملتقى، الذي ترعاه صحيفة "تواصل" إلكترونيًا، خلال حديثه عن استراتيجية الصندوق الخيري الاجتماعي بأن الصندوق سيكون بمثابة منصّة لتمكين الابتكار في معالجة الفقر في المملكة، واصفاً إياه بـ "منصة الابتكار الاجتماعي"، مشيراً إلى أن الصندوق يسعى لمعالجة الفقر في المملكة العربية السعودية وتمكين المواطنين المستحقّين للعمل بإنتاجية وإعالة أنفسهم وأسرهم.

وبيَّن بأن الصندوق يسعى للتسويق للبرامج الاجتماعية المبتكرة عبر تمكين شبكة مترابطة من الشركاء من خلال التمويل الهادف ومساعدة الخبراء ومساندتهم في تحقيق النجاحات، مبيناً بأن هدف الصندوق العمل على الإنماء الاجتماعي وبخاصة تحسين معيشة المستهدفين به من خلال أساليب غير تقليدية تقوم على تهيئة المناخ الملائم وإيجاد فرص عمل تتناسب مع قدرات الأفراد والأسر.

واستعرض د. القصبي شركاء الصندوق الأربعة وهم وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة العمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وهم شركاء التأييد، والبنك السعودي للتسليف والادخار شركاء التمويل، والمركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية شركاء الخبرة، إلى جانب شركاء التنفيذ وهي المؤسسات الداعمة للمستفيدين والوسطاء المحتملين مثل المنظمات غير الحكومية وغيرها.

واستعرض معاليه البرامج المقترحة للصندوق الخيري الاجتماعي ومنها الأسر المنتجة والمشاريع الصغيرة من النساء ولخدمة النساء، إضافة لبرامج تستهدف الشباب منها التعليم والتطوّع وتمكين المشاريع الصغرى ودعم ريادة الأعمال لدى الشباب، فضلاً عن برامج خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة وتشمل تعزيز القدرات الحركية والحسية والدمج الاحترافي، مبيناً بأن تنفيذ هذه البرامج سيتم عبر مؤسسات وسيطة لمضاعفة الأثر، مؤكداً سعي الصندوق لأن يصبح منصة لإحداث التغيير المبتكر في معالجة الفقر في المملكة.

وكان الملتقى والذي يقام برعاية مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية ومؤسسة عبدالرحمن بن صالح الراجحي وعائلته الخيرية ومؤسسة المجدوعي الخيرية قد بُدئ بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى الرئيس التنفيذي للجائزة الدكتور عايض بن طالع العمري كلمة افتتاحية أعرب فيها عن سعادته بتشريف ورعاية معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي للملتقى وحضور وتشريف معالي الدكتور سعد بن عثمان القصبي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، مشيراً إلى أن هذا الملتقى يحقق أهدافه النبيلة لخدمة وتعزيز وتمكين صناعة العمل الخيري والقائمين عليه في أرجاء مملكتنا الغالية التي تعيش أياماً حافلة بالعطاء والبذل بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله والذي يقوم مسيرة بلادنا من خلال برنامجاً وطنياً طموحًا للتحول إلى الأفضل والأجود والأبرز.

وأكد د. العمري أهمية أن تتبنى مؤسساتنا الوطنية في قطاعات الأعمال المختلفة ومنها منظمات العمل الخيري مفاهيم وأساليب حديثة تساهم في تحقيق هذه النقلة النوعية المنشودة ومنها مفاهيم ومنهجيات الإبداع والابتكار والتي هي بيت القصيد ومحور أعمال هذا الملتقى المبارك، موضحاً بأن العالم يشهد الآن حراكاً واهتماماً لم يسبق له مثيل بالإبداع والابتكار وسر ذلك يكمن وببساطة في أن قدرة المنظمات على الإبداع والابتكار هي ما يصنع الفرق ويترك الأثر ويحقق الكسب والنجاح.

وأضاف د. العمري بأن برنامج الملتقى صمم ليحقق الأهداف المحددة له فتنوعت الجلسات والمحاضرات لتغطي الجانب النظري والجانب التطبيقي والجانب البشري فضلاً عن المعرض المصاحب والذي يبرز الأفكار الإبداعية التي تقدمت لجائزة السبيعي للتميز في العمل الخيري في دورتها الأولى حيث قد أفردت الجائزة مجالاً مستقلاً من مجالاتها ليحفز الإبداع والابتكار في العمل الخيري وهو "الأفكار الإبداعية المتميزة وأفردت لذلك جوائز قيمة وطورت معايير مهنية علمية يتم من خلالها تقييم وتحكيم الأفكار المتنافسة على الجائزة.

وأشار د. العمري إلى أن اهتمام الجائزة بالإبداع والابتكار لم يأتي من فراغ لأن الإبداع والابتكار يعتبران محركاً أساسياً للجودة والتميز المؤسسي ولا تخلو جائزة عالمية أو إقليمية أو محلية في مجال الجودة والتميز من مفاهيم ومنهجيات الإبداع والابتكار وهو الحال في جائزة السبيعي للتميز في العمل الخيري وجائزتنا الوطنية جائزة الملك عبدالعزيز للجودة، فالإبداع والابتكار مطالباً أساسياً في مبادئها الأساسية وفي معاييرها الرئيسية والفرعية وفي ثنايا أفضل الممارسات التي تطالب بها الجائزة الجمعيات والمؤسسات العاملة في قطاع العمل الخيري.

وكشف د. العمري عن نتائج التقدم للمجال الثالث للجائزة "الأفكار الإبداعية المتميزة" والتي سجلت إقبالاً منقطع النظير فاق كل التوقعات فقد بلغ عدد الأفكار التي تقدمت للجائزة في دورتها الأولى قبل سنتين 171 فكرة بينما بلغ العدد 833 فكرة في الدورة الثانية، وهذا مؤشر إيجابي الأمر الذي يرفع روح التفاؤل بمستقبل مشرق للعمل الخيرية، مبيناً بأن هذه الأفكار ستمثل خزان أفكار يغذي صناعة العمل الخيري والقائمين عليه لأعوام عديدة بمشيئة الله تعالى.

وخلال الملتقى دشن معالي الوزير أول معرض للأفكار الإبداعية المتميزة في العمل الخيري وسط مشاركة 23 فكرة إبداعية تم ترشيحها من اللجنة العلمية للملتقى والتي تمثل فيها روح الإبداع والابتكار المنشودين من بين 141 فكرة تقدمت للمنافسات في مجال "الفكرة الإبداعية المتميزة" في الدورة الأولى من جائزة السبيعي للتميز في العمل الخيري، حيث هدف المعرض لتحقيق أهداف الجائزة في جانب تشجيع وغرس الإبداع وثقافته في العمل الخيري وإبراز الأفكار الإبداعية في مجالات العمل الخيري وتكريم أصحابها وتبني ورعاية الأفكار الإبداعية المتميزة والتي تساهم في تطوير العمل الخيري.

وفي تصريح له قدم الأمين العام للجائزة أمين عام مؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية الدكتور عادل بن محمد السليم شكره لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية لرعايته للملتقى، مبيناً بأن مفهوم الإبداع والابتكار يأتي كأحد أبرز المفاهيم الحديثة التي ثبت دورها وأثرها في التنمية المستدامة للدول والمؤسسات وتعزيز برامج الجودة والتميز المؤسسي.

وأوضح د. السليم بأن مؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية أولت اهتماماً خاصاً بتطوير قطاع العمل الخيري عموماً، وبذل المزيد من الجهد والعناية والاهتمام بمؤسسات القطاع الخيري لمساعدتها في تحسين أدائها وتطوير مستوى الإنتاجية لديها لتحقيق أفضل النتائج باستخدام أفضل الأدوات والوسائل المبتكرة فيما يتعلق بجميع عمليات وأدوار هذه المنشآت التنموية.

بدوره أعرب رئيس اللجنة الإشرافية على الجائزة الدكتور حسن بن محمد آل شريم عن سعادته بالحراك الإيجابي الذي تحدثه جائزة السبيعي للتميز في العمل الخيري في مجال التحسين والتجويد في قطاع العمل الخيري بما يحقق للمملكة العربية السعودية مواصلة التميز والريادة في العمل الخيري.

وأوضح د. آل شريم بأن الجائزة تطمح لتوسيع قاعدة العمل الخيري وتطوير بيئاته وتحسين مخرجاته، وتهدف لنشر ثقافة الجودة والتميز في العمل الخيري والارتقاء بفعالية وكفاءة العمل المؤسسي الخيري وتشجيع روح المنافسة بين المنشآت الخيرية فضلاً عن غرس روح الإبداع والجودة المستمرة في العمل الخيري مما يؤدي لتعزيز ثقة المجتمع بمنشآت العمل الخيري وتوفير مرجعية وأسس معيارية لقياس مدى التقدم في أداء المنشآت الخيرية إدارياً وتنظيمياً إلى جانب نشر أفضل الممارسات والتجارب في العمل الخيري والتعريف بها وتحفيز وتكريم العمل الخيري المتميّز.

كما أكد مدير عام المركز الدولي للأبحاث والدراسات "مداد" عضو المجلس الإشرافي لجائزة السبيعي للتميز في العمل الخيري الدكتور خالد بن عبدالله السريحي أن نتائج بعض الدراسات التي قام بها المركز أكدت بأن هناك ثلاثة قضايا إذا تم التركيز عليها ستساهم في مستقبل أفضل ومتميز للعمل الخيري وهي وعي الجمعيات بقدراتها واهتمامها بالبناء المؤسسي ووعيها باحتياجات المجتمع وانطلاق برامجها من احتياجات المجتمع وليس من وجهة نظر القائمين على الجمعيات، مؤكداً أن هذه المحاور كلها من أساسيات التميز.

واستعرض د. السريحي أهمية الجائزة ودورها في تطوير قطاع العمل الخيري وإرشاده لتبني معايير التميز العالمية والعمل بها وتحسين البيئة التنظيمية والتشغيلية وبناء الكوادر البشرية المؤهلة وتعزيز الاستدامة الشاملة.

يذكر بأن الملتقى الأول للإبداع والابتكار في العمل الخيري والذي نظمته جائزة السبيعي للتميز في العمل الخيري والمركز الدولي للأبحاث والدراسات "مداد" ومؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية برعاية مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية ومؤسسة عبدالرحمن بن صالح الراجحي وعائلته الخيرية ومؤسسة المجدوعي الخيرية تحت شعار "الإبداع والابتكار بين النظرية والتطبيق" حظي بحضور ممثلي عدد من الوزارات المختصة والمؤثرة في إدارة العمل الخيري إلى جانب مشاركة قيادات العمل الخيري والعاملون بمنظماته المختلفة والمتخصصون والباحثون في مجال الإبداع والابتكار فضلاً عن مشاركة الجمعيات الخيرية المشاركة في جائزة السبيعي للتميز في العمل الخيري والأفراد المشاركون في المجال الثالث بالجائزة "الفكرة الإبداعية المتميزة".

وتعد جائزة السبيعي للتميز في العمل الخيري أول جائزة متخصصة في الجودة والتميز المؤسسي في قطاع العمل الخيري عالمياً ومحلياً، وقد تبنتها مؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية بهدف خدمة العمل الخيري وتطويره والتوعية بأهمية التميز والجودة فيه باعتباره قطاعاً مكملاً للقطاعين الحكومي والخاص.

unnamed (2) unnamed (3) unnamed (4) unnamed (5) unnamed (6)

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook