الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العالم السري للمنع من السفر.. سلطة أمريكية هائلة خارج إطار القانون

2446
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

نشرت صحيفة "جارديان" البريطانية مقال رأي للكاتب "جيفري خان" تحدث فيه عن قائمة الحرمان من السفر جوا التي تدار بشكل سري والتي تمتلك سلطة هائلة في استبعاد المسافرين من الصعود على متن الخطوط الجوية.

اضافة اعلان

وأشار إلى أن تلك القائمة ليست برنامجاً حكومياً من السهل تحديه، فهي تدار بشكل سري ومن مكان غير معروف من قبل مكتب "مركز الكشف عن الإرهاب" بالولايات المتحدة، والذي لا يقبل الاستفسارات العامة.

وأضاف أن هذا النظام عندما قدمت شكاوى ضده في المحاكم، أعلن القائمون عليه أن أساليبهم آمنة لكنها سرية ويكافحون لعدم كشف معايير الاستبعاد من السفر جوا.

وتحدث عن أن الأسرة المسلمة البريطانية التي حرمت مؤخراً من السفر إلى ديزني لاند ربما تكتشف ذلك قريباً، على الرغم من أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون دعا لفحص تلك القضية.

وأضاف الكاتب أن تلك الأسرة حصلت على موافقة مسبقة من الولايات المتحدة للسفر، لكنها حرمت وهي في المطار من الصعود على متن الطائرة دون تحذير مسبق أو استماع إليهم، مشيراً إلى أنهم وضعوا على قائمة المشتبه فيهم بالإرهاب من قبل مسؤولين أمريكيين غير معروفين يعملون بدون أي رقابة قضائية.

وأشار إلى أن كثيراً من القضايا رفعت ضد هذا النظام وما زالت مستمرة منذ سنوات لم يبت فيها، وبعضها اكتشف بعد ذلك أن أحد وكلاء مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" وضع أسماء بالخطأ على تلك القائمة، والبعض تعرض لضغوط حتى يعمل مخبراً لصالح "إف بي آي" في مقابل حذفه من القائمة.

وطالب الكاتب بضرورة تحقيق العدالة لتلك الأسرة التي حرمت من السفر أمام قاضٍ محايد في منتدى عام.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook