الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لتعويض خسائر قواته.. نظام الأسد يعتقل طلاب الجامعة لتجنيدهم قسرياً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن نظام بشار الأسد اعتقل في مطلع شهر نوفمبر المنقضي 1217 شاباً بهدف التجنيد القسري، وذلك في محاولة لتعويض الخسائر الفادحة التي مُنيت بها قوات الأسد في المواجهات مع الثوار.

اضافة اعلان

وأوضحت "الشبكة" أن نصف المعتقلين لديهم وثائق رسمية بتأجيل الالتحاق بالخدمة العسكرية، ومن هؤلاء قرابة 358 طالباً جامعياً، مشيرة إلى أنه تم تسجيل أغلب حوادث الاعتقال في مدينة دمشق بشكل رئيس٬ إضافة إلى مدن حلب، وحماة، واللاذقية، وحمص.

وبحسب الأهالي فقد حدثت أغلب عمليات الاعتقال عبر مداهمات ليلية للمنازل في المناطق السكنية، أو من خلال حواجز عسكرية أنشأتها قوات الأسد بشكل مؤقت لهذا الغرض تحديداً، وذلك ضمن المراكز الحيوية كالأسواق، والمراكز التجارية، والجامعات، والدوائر الحكومية.

وفي مطلع نوفمبر 2015 وزعت السلطات السورية قوائم بأسماء عشرات الآلاف من المطلوبين؛ بهدف التجنيد للقتال مع الجيش، أو الميليشيات المحلية، أو تحت قيادة الميليشيات الأجنبية٬ وتم تعميم تلك القوائم على مراكز سوق المجندين في المحافظات السورية الخاضعة لسيطرة قوات النظام.

شملت تلك القوائم الشباب السوري من أعمار 25 وحتى ٬35 بينهم موظفون لدى الحكومة٬ وطلبة جامعيون٬ حصلوا قبل ذلك على موافقة رسمية من الحكومة لتأجيل الالتحاق بالخدمة العسكرية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook