الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الحصيني»: «الانقلاب الشتوي» يبدأ صباح اليوم.. والثلاثاء الأقصر نهارًا والأطول ليلًا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

كشف عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة، الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، أن بداية فصل الشتاء فلكياً، وهو الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فسيحدث اليوم الثلاثاء عند الساعة 7: 48 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

اضافة اعلان

وأضاف: "سيكون الثلاثاء، هو اليوم الأقصر نهاراً والأطول ليلاً خلال العام؛ بحيث تكون الشمس على خط مدار الجدي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وتكون الشمس ظاهرياً في أقصى ميلان نحو الجنوب".

وتابع: "يرافق الانقلاب الشتوي هذا العام حالة جوية واسعة شتوية بامتياز، ومن المتوقع - بإذن الله - أن تتعرض المملكة ودول الخليج العربي، وتحديداً الكويت وقطر والبحرين والإمارات، لحالة شتوية ممطرة ديمية، بحيث تكون البداية الفعلية للحالة يوم الأربعاء 12/3/1437 وتستمر أياماً إن شاء الله".

واستطرد قائلاً: "والمناطق التي تشملها الحالة إن شاء الله: أجزاء من تبوك، والحدود الشمالية، خاصة شرقهما، وحائل، والقصيم، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، والباحة، وعسير، وجازان، والمنطقة الشرقية".

وأضاف أن قوة الحالة المتوقعة بين الوسطى والشرقية، والجنوبية الغربية إن شاء الله؛ والتي تحتاج إلى متابعة بسبب احتمال تشكل السيول في المناطق المنخفضة وجريان الأودية؛ لذلك تعتبر هذه الحالة اختباراً فعلياً لأمانات المدن ومدى جاهزية مجاري تصريف السيول في المناطق الوسطى والشرقية التي ينبغي لها الاستعداد لذلك، موضحاً أن الأمطار المتوقعة إن شاء الله، متفاوتة من مكان إلى آخر، من خفيفة إلى غزيرة، وقد تكون في بعض المناطق غزيرة جداً".

وأشار إلى أنه من الضروري متابعة العناصر الجوية، ‏متوقعاً "إن شاء الله تشكل السيول في الأودية في الجنوبية الغربية والوسطى، وأن يرافق ذلك برودة في الأجواء؛ حيث توقع تقارباً في درجتي الحرارة الصغرى والكبرى".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook