الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«حماية المستهلك» تنفي استخدام مادة «الاسبستوس» الضارة في صناعة حافظات الشاي

جمعية-حماية-المستهلك
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

قالت جمعية حماية المستهلك، تعليقاً على مقطع فيديو يشير إلى استخدام مادة الاسبستوس الضارة في صناعة بعض حافظات الشاي، إن المقطع يتعلق بحافظات موجودة في إحدى الأسواق الغربية، ولا يعني بالضرورة وجود تلك الحافظات في الأسواق المحلية.

اضافة اعلان

وأضافت "الجمعية"، في بيان، أن المقطع قدم معلومة غير دقيقة حول ربط استخدام مادة الاسبستوس بوجود النقطة السوداء داخل الجزء الزجاجي من الحافظة.

وذكرت جمعية حماية المستهلك، أن مادة الاسبستوس تعد من المواد الضارة التي قد تؤدي للإصابة بالتهابات رئوية، أو السرطان في حال استنشاقها لفترات مستمرة، وهي مادة ممنوع استخدامها في السلع أو الأجهزة في المملكة العربية السعودية، وفقاً للمواصفات والمقاييس السعودية، وتقوم الجهات المختصة، بما في ذلك مصلحة الجمارك ووزارة التجارة، بالعمل على منع دخول تلك المنتجات أو الأجهزة، ومراقبة السوق المحلية.

وقامت "الجمعية" بالبحث عن مدى استخدام مادة الاسبستوس في صناعة الحافظات في الأسواق الدولية، وكذلك مراجعة نظام الريبكس الأوروبي للإبلاغ عن المنتجات المخالفة للمواصفات والمقاييس الأوروبية، واتضح وجود عينات من الحافظات التي يدخل في صناعتها تلك المادة في عدد من الأسواق الأوروبية، حيث توضع تلك المادة على هيئة ألياف بين الطبقتين الزجاجيتين الداخلية للحافظة.

وأشارت "الجمعية" إلى منع السلطات المعنية في تلك الدول بحظر بيعها، وسحبها من السوق، ولهذا فالجمعية تدعو القطاعات المعنية بإجراء مزيد من التحري حول ذلك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook