الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«أمانة مكة» تتخلى عن موقع «ثالث أعلى ناطحة سحاب» في العالم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

قررت أمانة العاصمة المقدسة التخلي عن موقعها في المعابدة القريب من الحرم مقابل بناء مشروع منارة مكة الاستثماري، والذي يتوقع أن يصبح ثالث أعلى ناطحة سحاب في العالم بارتفاع 100 دور، على هيئة فنادق ومشاريع استثمارية.

اضافة اعلان

وقال مساعد الأمين للاستثمار أمين نائب الحرم إن الدراسات التنفيذية للمشروع تحتاج عدة سنوات يكون خلالها قد تم إنشاء مبنى بديل، كاشفا عن وجود ثلاثة مواقع، الأول شرق مكة المكرمة، والثاني في جنوبها، والثالث في غربها، وكل موقع من الثلاثة يوجد به نحو 100 ألف متر مربع، ويرجع القرار إلى حين استكمال إجراءات المزايدة والترسية، مؤكداً أن المشروع ستتم بلورته في السنوات المقبلة في نفس المكان الذي عليه الأمانة حالياً، بحسب "مكة".

وأوضح أن القرار الفصل في ترجيح تحديد المواقع الثلاثة لاعتماد موقع بديل للأمانة سيكون لأمين العاصمة المقدسة، بحيث سيكون هناك مجال لحين استكمال الدراسات، أو يقدم المستثمرون تصاميم أخرى للمبنى، حيث إن العروض المقدمة الحالية استرشادية وليست ملزمة.

وأشار نائب أمين الحرم إلى أن فكرة المبنى الحالي والدراسات المعمارية الأولية جاهزة لدى الأمانة وبارتفاع 100 دور، لافتاً إلى إعدادها من قبل أحد المكاتب الاستشارية العالمية بإحدى العواصم، وطلب من الاستشاري مواءمته مع موقع الأمانة الحالي، ليكون نموذجاً مستداما لجميع المشاريع الكبرى في الاعتماد على أنواع الطاقة المتجددة، بدلاً من الطاقة التقليدية.

وقدر مساعد أمين العاصمة للاستثمار تكاليف المشروع من ثلاثة إلى خمسة مليارات، بحيث يتسنى للمبنى أن يصبح ثالث أعلى مبنى في العالم حتى الآن، آخذين في الاعتبار وجود سباق عالمي في ارتفاع المباني، وقد يصبح بهذا الارتفاع العاشر في العالم عند التنفيذ.

وأكد مساعد الأمين بأنه سوف يكون في أعلى البرج مكتب وغرفة عمليات لأصحاب القرار تشرف على منطقة المسجد الحرام وكذلك على المشاعر المقدسة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook