الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"صحتي.. مدرستي": على المربين تجاهل السلوك السلبي للطفل وتوجيهه لبديل إيجابي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – بدر العبدالرحمن:

قالت رئيسة وحدة رياض الأطفال بمكتب التربية والتعليم؛ الأستاذة وفاء مريع العسيري، أنه "لا يوجد طفل عنيد بل يوجد طفل يرغب بلفت الانتباه له، وأن الأم هي الأساس في عملية توجيه السلوك لدى طفلها وليس المعلمة".

اضافة اعلان

وأضافت أن من أبرز الأساليب الخاطئة والشائعة لتوجيه السلوك لدى بعض من المربين سواء الآباء أو المعلمين عدم الاعتراف بالمشاعر السلبية الصادرة من الطفل نتيجة بداية عامه الدراسي الجديد، فنحن الكبار وليس فقط الصغار نحمل هم الأيام الأولى للعام الدراسي أو اليوم الأول بعد الإجازة بمختلف وظائفنا لذا يجب أن نعترف بمشاعر الأطفال ونصادق عليها.

ونوهت العسيري إلى أن بعض المربين يركزون على السلوك السلبي الصادر من الطفل مما يؤدي إلى تثبيت هذا السلوك، "لذا نوصي المربين بتجاهل السلوكيات السلبية التي يقوم بها الطفل عادة لجلب الاهتمام، وتوجيه الطفل لسلوك إيجابي بديل دون الإشارة للسلوك السلبي".

جاء ذلك تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد حيث قامت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وضمن البرنامج التوعوي (صحتي.. مدرستي) باستضافة الأستاذة وفاء مريع العسيري رئيسة وحدة رياض الأطفال بمكتب التربية والتعليم من خلال مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة وعبر الهاتف المجاني8002494444 وموقع وزارة الصحة على تويتر @saudimoh للرد على أسئلة المتصلين بخصوص أهمية توجيه سلوك الأطفال.

حيث اعتبرت الأستاذة وفاء العسيري أن "كثير من المربين يغفلون عادة عن استخدام أسلوب الإيحاء بالتربية وهو من أجمل الأساليب التي لها نتائجها الإيجابية في تبني سلوك جديد مرغوب فيه للكبار والصغار".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook