الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تفاصيل اختطاف 26 صياداً بينهم أمير قطري في صحراء النجف بالعراق

flag-of-qatar-2011_medium1_572847_large
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

( تحديث 1 )

تواصل - وكالات: اضافة اعلان

كشف محافظ المثنى العراقية، وهي ثاني أكبر محافظة في العراق، فالح عبدالحسن الزيادي، اليوم الأربعاء، تفاصيل عملية اختطاف الصيادين القطريين في بادية السماوة بصحراء النجف.

وقال "المحافظ" في تصريح لقناة "السومرية" العراقية، إن المسلحين اختطفوا 26 صياداً يحملون الجنسية القطرية باستخدام 70 سيارة رباعية الدفع.

وأضاف "الزيادي" أن: "قوة مسلحة كبيرة تستقل نحو 70 سيارة رباعية الدفع دخلت فجر اليوم الأربعاء إلى بادية السماوة، وبالتحديد في منطقة الحنية قرب ناحية بصية"، موضحاً أن "المسلحين نفذوا عملية اختطاف طالت 26 صياداً قطرياً كانوا يخيمون في المنطقة المذكورة".

وأوضح "الزيادي" أن: "القطريين حصلوا على موافقات دخولهم المحافظة من الجهات الرسمية المتمثلة بوزارة الداخلية"، لافتاً إلى أن: "حكومة المثنى المحلية سبق وأبلغت وزارة الداخلية بعدم قدرتها على حماية الوفود الخليجية بسبب المساحة الشاسعة".

وأوضح محافظ المثنى، أن: "بادية السماوة تشكل ثلث مساحة العراق، وهي صحراء شاسعة وغالبية مناطقها غير مؤمنة"، مشيراً إلى أن: "القوة الأمنية المكلفة بحماية الصيادين أقل بكثير من القوة التي اختطفتهم".

وتابع أن: "القوة المكلفة بحمايتهم لم تتمكن من الاشتباك أو الرد؛ وذلك لكثرة أعداد القوة الخاطفة"، لافتاً إلى أن: "وزارة الداخلية العراقية فتحت تحقيقات موسعة في ملابسات العملية للكشف عن الجهة الخاطفة".

وأفاد مصدر في الشرطة العراقية، في وقت سابق، بأن مجموعة مسلحة اختطفت 16 صياداً قطرياً في صحراء النجف، لافتاً إلى أن من بين المختطفين "أمير قطري".

يذكر أن ظاهرة تواجد صيادين خليجيين في البادية الجنوبية لممارسة الصيد باستخدام الصقور تعود إلى ما قبل عام 2003، وكانت تلك الرحلات يتم تنظيمها تحت إشراف جهاز المخابرات، وبعد الإطاحة بنظام الحكم السابق تراجع عدد الصيادين الخليجيين الوافدين لأسباب أمنية، إلا أنهم لم ينقطعوا عن المجيء رغم المحاذير الأمنية، وعادة ما تتضمن رحلاتهم التي تمتد لأيام متتالية شراء صقور غالية الثمن من صيادين عراقيين.


رويترز: مسلحون يختطفون 26 قطرياً قرب الحدود السعودية العراقية

تواصل - وكالات:

نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين عراقيين قولهم إن مسلحين اختطفوا 26 قطرياً في منطقة صحراوية قرب حدود المملكة مع العراق.

وترددت أنباء في وسائل الإعلام أن القطريين المختطفين يمثلون مجموعة كانت تمارس هواية الصيد في الصحراء.

وقال محافظ المثنى العراقية، فالح عبدالحسن، إن مجموعة مسلحة تستقل سيارات دفع رباعي اختطفت، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، 26 من الصيادين القطريين، في بادية السماوة بين منطقتى بصية والسلمان جنوب المحافظة، والقريبة من الحدود مع السعودية.

وأوضح المحافظ أن الصيادين القطريين حاصلين على تصاريح الدخول للأراضي العراقية من وزارة الداخلية، دون علم الحكومة المحلية لمحافظة المثنى التي اعترضت على دخولهم لعدم تمكنها من تأمين الحماية لبادية السماوة لسعتها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook