الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الملتقى الثاني يكشف أسباب تعثر الأوقاف بالمملكة وسبل تطويرها

للتنمية الدكتور سامي السويلم
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة:

كشف باحثون ومختصون في تمويل الأوقاف ومن خلال الملتقى الثاني لتمويل الأوقاف، والذي عقد اليوم في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في جامعة الملك عبدالعزيز، أن هناك أسباباً عدة لتعثر وتوقف الأوقاف في السعودية وعدم استمراريتها.

اضافة اعلان

وقال مدير تطوير المنتجات المالية في البنك الإسلامي للتنمية الدكتور سامي السويلم: "بحثنا في هذا الملتقى عن الأسباب التي تؤدي عادةً إلى توقف بعض الأوقاف وتعثرها، ووجدناها تنحصر في عدة أمور بدونها يمكن للوقف أن يحظى بعمر أطول".

وأضاف "السويلم" من بين أهم الأسباب هو وفاة صاحب الوقف في حالات عدة يتعثر الوقف ويتوقف بعد هذا الأمر، مشيراً إلى أنه في حالات أخرى تبرز مشكلة عدم اهتمام الورثة بأمر وشأن الوقف وهو سبب آخر مهم للتعثر.

وأشار "السويلم" إلى وجود أسباب أخرى لكنها بدرجة أقل من الأهمية، مثل إهمال ناظر الوقف، مضيفاً إلى أن هذا الملتقى مهتم بمسألة البحث عن حلول لعدم تعثر الأوقاف وتوقفها؛ لأنها تؤثر بشكل سلبي في شكل من أشكال التنمية الاقتصادية محلياً.

وبحث الملتقى الثاني لتمويل الأوقاف في جلسات أخرى مسائل تتعلق بتطوير المنتجات الوقفية، وكذلك مراحل انتقال الوقف من أشكاله العينية المتعلقة بالعقار إلى وقف الأموال الذي يتم على هيئة مؤسسات قائمة تقوم بدور فعال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتأثير الثقافي والفكري.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook