الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشؤون البلدية» توجّه بتوفير مخارج للطوارئ في المساجد

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية، تعميماً لجميع الأمانات والوكالات والإدارات العامة، بالتأكيد على الجهات التابعة لها وبلدياتها الفرعية بضرورة أن تشمل المخططات الهندسية للمساجد على مخارج للطوارئ وفقاً لمتطلبات كود البناء السعودي، واشتراطات الإدارة العامة للدفاع المدني، وذلك قبل إصدار رخص البناء للمساجد.

اضافة اعلان

وتضمنت توجيهات الوزارة للأمانات، ضرورة وقوع المدخل الرئيسي للمساجد على واجهة الطريق الرئيسي مع ترك مساحة كافية أمام المساجد لاستيعاب أعداد المصلين الخارجين عقب انتهاء صلواتهم، وتوفير فناء مفتوح أمام المسجد لاستيعاب أعداد المصلين حال ازدياد عددهم، منعاً للتكدس داخل المسجد، وتيسيراً لعملية الخروج، وتوفير مواقف سطحية للسيارات بالقرب من المساجد، مع مراعاة توفير الاشتراطات الخاصة بذوي الإعاقة.

وأشارت الوزارة لما يتضمنه كود البناء السعودي من مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات، وما يتبعها من أنظمة ولوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد، تضمنت الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات والمعايير التصميمية، التي تؤمن السلامة والاستدامة وجودة الأداء في المباني والمنشآت.

ويأتي صدور هذا التعميم في إطار حرص وزارة الشؤون البلدية والقروية على توفير متطلبات السلامة داخل دور العبادة من الجوامع والمساجد في جميع مدن ومحافظات المملكة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook