الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

6 نصائح تربوية لتنشئة طفل ناجح

أفضل-أساليب-التنشئة-الإجتماعية-الصحيحة-..1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يؤكد كثير من علماء النفس، أنه بإمكان أساليب التربية الجيدة تنشئة طفل ناجح في حياته مستقبلاً، هكذا يؤمن كثير من علماء النفس، من هؤلاء جولي ليثكوت هيمس مؤلفة كتاب "كيف تربي شخصاً بالغاً؟"، والتي أوردت في كتابها 6 نصائح هامة للتأثير في سلوكيات الطفل وتوجيهه نحو مسار النجاح، إليك ما تهمك معرفته عن هذه السلوكيات التربوية:

اضافة اعلان

أولاً: توقعات الآباء

بينت دراسة مسحية شارك فيها 6600 طفل ولدوا عام 2001 أن التوقعات العالية من الآباء يمكن أن تعقّد الأطفال وتعوقهم عن تحقيقها فعلياً.

ثانياً: العلاقة الزوجية

تفيد كثير من الدراسات النفسية والاجتماعية أن أطفال الأسر التي تشهد صراعات زوجية، أو حالات طلاق يكون حالهم أسوأ من أطفال الأسر التي تشهد علاقات مودة وتعاون بين الزوجين.

ثالثاً: تعليم الأم

أفادت دراسة أجرتها جامعة ميتشغان عام 2014 أن الأمهات اللاتي تكملن تعليمهن الثانوي وما بعده أكثر عرضة لتنشئة أطفال يصلون إلى المستوى التعليمي نفسه أو يتخطونه، مقارنة بالأمهات اللاتي لم تكملن هذا المستوى التعليمي.

رابعاً: تعليم الرياضيات والحساب

وجدت دراسة أجريت على 35 ألف طفل في مرحلة ما قبل المدرسة في إنجلترا وكندا والولايات المتحدة أن تعليم الصغار بعض المهارات الحسابية والرياضيات في مرحلة ما قبل المدرسة يمنحهم أفضلية كبيرة لاحقاً، مقارنة بغيرهم من الأطفال الذين لم يتعلموا هذه المهارات في هذه المرحلة المبكرة.

خامساً: علاقة الأبوين بالطفل

وجدت دراسة أمريكية نشرت عام 2014 شارك فيها 243 طفلاً من أسر فقيرة أن الأطفال الذين تلقوا رعاية حسنة في السنوات الـ3 الأولى من عمرهم حققوا نتائج أكاديمية أفضل في مراحل التعليم، وأصبحوا أكثر نجاحاً في الـ30 من عمرهم.

سادساً: تعليم المهارات الاجتماعية

أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعتي بنسلفانيا وديوك: أن الأطفال الذين يتعاونون مع زملائهم ويشاركونهم في فهم مشاكلهم يكونون أقدر على حل مشاكلهم الخاصة، وغالباً ما يحصلون على شهادة جامعية ووظيفة بدوام كامل في سن الـ25، مقارنة بذوي المهارات الاجتماعية المحدودة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook