الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أربعة مليارات ريال لمباني عاجلة لكليات البنات في الجامعات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

تواصل وزارة التعليم العالي جهودها الحثيثة لإنشاء مباني عاجلة لكليات البنات في الجامعات السعودية، التي صدر توجيه المقام السامي الكريم بتنفيذها بصورة عاجلة وبتوفير الاعتمادات المالية لها بمبلغ قدره أربعة مليارات ريال، بهدف معالجة أوضاع هذه الكليات بما يضمن إيجاد مقرات مناسبة لها وتجهيزها وتأمين احتياجاتها الضرورية لتشغيلها على أكمل وجه.

اضافة اعلان

وإنفاذا لهذا التوجيه شكل وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري لهذا الغرض لجنة عليا دائمة برئاسة نائب الوزير.

وفي هذا الصدد صرح نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد بن محمد السيف رئيس اللجنة العليا بأن الوزارة اتخذت خطوات عملية مباشرة منذ صدور توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله، مشيراً إلى أن الوزارة عملت في هذا الصدد على مراجعة دقيقة لواقع الكليات، وأعدت بناء على ذلك إطار مشروع شامل وبرنامج زمني محدد لتعزيز البنية التحتية والمرافق التعليمية لهذه الكليات على نحو يحقق رغبة القيادة الكريمة في تهيئة بيئة أكاديمية متكاملة.

وحول المهام التي تقوم بها اللجنة العليا، أوضح الدكتور السيف بأنها تعمل على دراسة ما يرد إليها من الجامعات من طلبات لمباني كليات البنات بها، وتنفيذ الدراسات الفنية والميدانية، وتطوير تصاميم فنية ومعمارية لتنفيذها في إطار المشروع، وكذلك تحديد إطار وطبيعة الإنشاء والتجهيز التي سيتم تنفيذها حسب الاحتياج في هذه الكليات والإشراف عليها، كما تقوم اللجنة أيضاً بدراسة عقود المباني وعقود الإشراف الهندسي على مشاريع كليات البنات بما يلزمها من مبانٍ ومرافق، وإعداد تقارير سير العمل بناءً على جولات المتابعة الميدانية والتقارير التي ترفعها الجامعات، وتوثيق ورصد ما يتم تنفيذه في هذا المشروع.

وبين نائب وزير التعليم العالي بأن الوزارة قطعت شوطاً عملياً مهما في هذا الجانب؛ حيث أصبح جزءاً كبيراً من هذا المشروع واقعاً في فترة قياسية في كل من مكة المكرمة وحفر الباطن، والنعيرية، وتبوك وجدة، وسيتبع ذلك استكمال العديد منها قريباً.

وأشاد الدكتور السيف بالتعاون الذي يلقاه المشروع من وزارة المالية التي يعتبرها شريك رئيس فيه بوصف مشروع وطني مهم، لافتاً إلى أن الوزارتين تقومان من خلال لجنة مشتركة بالوقوف ميدانياً وبشكل أسبوعي على أوضاع تلك الكليات واحتياجاتها وتنفيذها بالصورة المطلوبة وفق الاحتياج الفعلي لكليات البنات بالجامعات السعودية.

يذكر أن هذا المشروع يشمل مباني كليات البنات في كل من جامعة أم القرى، جامعة الحدود الشمالية، جامعة تبوك، جامعة الجوف، جامعة طيبة، جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الباحة، جامعة جازان، جامعة الملك خالد، جامعة نجران، جامعة القصيم، جامعة شقراء، جامعة سلمان بن عبدالعزيز بالخرج، جامعة المجمعة، جامعة حائل، جامعة الدمام.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook