الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أمريكا.. اتهام حاكم ولاية يهودي بالتستر على جرائم الشرطة ضد السود

30chicago-web-master675
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: إن "رام إيمانويل" حاكم شيكاغو، أعلن أن مدينته ستزيد قريباً من أعداد الشرطيين الذين يرتدون كاميرات فيديو، في إطار برنامج بدأ العمل به في يناير الماضي بأحد أقسام الشرطة.

اضافة اعلان

وأشارت "الصحيفة" إلى أن الإعلان جاء بعد 5 أيام من كشف مسؤولين في شيكاغو عن فيديو من سيارة شرطة تظهر قيام شرطي أبيض بإطلاق 16 رصاصة على شاب أسود حتى بعد سقوط الأخير على الأرض.

وأضافت أنه ومنذ الكشف عن الفيديو ينظم المتظاهرون مظاهرات يومية، ويشتكون من أن "إيمانويل" وقادة آخرين في المدينة كافحوا لأشهر لمنع ظهور الفيديو على الملأ، ولم يكشفوا عنه إلا بعد قرار من قاضٍ أمريكي أمرهم بذلك.

وذكرت أن الشرطي القاتل اتُهم بالقتل لكن بعد أكثر من عام على ارتكاب الجريمة، وذلك بعدما أصبح واضحاً أن مقطع الفيديو سيسمح بالكشف عنه على الملأ.

ووفقاً لتقرير على موقع "الجزيرة نت" فإن "إيمانويل" هو سياسي أمريكي من أصول يهودية، يعد من أقرب المقربين من الرئيس باراك أوباما الذي عينه كبيراً لموظفي البيت الأبيض، يُعرف بدعمه الكبير لـ"إسرائيل"، وعلاقته الوطيدة مع "اللوبي" اليهودي في أمريكا.

ولد رام إيمانويل يوم 29 نوفمبر 1959، في مدينة شيكاغو لأسرة يهودية عاشت من قبل في مدينة القدس.

كان والده بنيامين إيمانويل عضواً في ميليشيا إرغون الصهيونية الناشطة إبان فترة الانتداب البريطاني في فلسطين، ونفذ حرب عصابات ضد عرب فلسطين قبل إنشاء "إسرائيل"، وهاجر في أواخر الستينيات إلى الولايات المتحدة حيث استقر في شيكاغو.

عمل "إيمانويل" متطوعاً مدنياً في قاعدة لجيش الاحتلال قرب الحدود الشمالية مع لبنان لإصلاح الآليات خلال حرب الخليج الأولى عام 1991، وكان العضو الديمقراطي الوحيد من ولاية إيلينوي في الكونغرس الذي صوَّت لصالح الحرب على العراق عام 2003.

تولى منصب مستشار سياسي بإدارة الرئيس بيل كلينتون، وبعد فوز الرئيس باراك أوباما بانتخابات 2009، عينه كبير موظفي البيت الأبيض.

ومنذ عام 2006 عمل إيمانويل - بوصفه رابع أرفع قيادي في الحزب الديمقراطي - رئيساً لمؤتمر الحزب وعضواً في لجنة المخصصات القوية بمجلس النواب المعنية بتحديد السياسة الضريبية، وكان من أبرز المفاوضين بشأن تشريع خطة الإنقاذ المالية لوول ستريت عام 2008 التي بلغت قيمتها 700 مليار دولار.

أثار اختياره من طرف أوباما ليكون كبير موظفي البيت الأبيض جدلاً واسعاً؛ بسبب أصوله "الإسرائيلية"، ومواقفه من قضايا الشرق الأوسط، وأسهمت في ذلك وسائل إعلام عبرية تحدثت عن أصوله، ووصفته صحيفة "معاريف" بأنه "رجلنا في البيت الأبيض".

كان من أقرب مساعدي ومستشاري أوباما، وصاحب القرار في من يمكنه مقابلة الرئيس، بالإضافة إلى دوره وتأثيره في تطوير سياسات الإدارة الأمريكية، وفي أكتوبر 2010 أعلن أوباما استقالة "إيمانويل" من منصبه للتفرغ لانتخابات بلدية شيكاغو.

في فبراير 2011، انتُخب رام إيمانويل عمدة لشيكاغو - ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة - منهياً بذلك هيمنة أسرة "دالي" على المدينة لحوالي نصف قرن.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook