الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. أمانة جدة توزع 900 حاوية لحفظ الخبز

1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - نايف الحربي:

وزعت الإدارة العامة للنظافة والمرادم بمحافظة جدة نحو 900 حاوية لحفظ النعمة من منتجات المخابز من بقايا خبز وخلافه على نطاق 9 عقود لشركات النظافة بالمحافظة، وتشمل 14 بلدية فرعية، وذلك ضمن مبادرات أمانة المحافظة في حفظ النعمة.

اضافة اعلان

وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة جدة محمد البقمي، أن الهدف من هذه المبادرة هو حفظ النعمة من الامتهان وإعادة استخدامها، حيث يتم الاستفادة منها بتوزيعها على أسواق النفع العام في محافظة جدة؛ ما يسهم في تقليص كمية المواد الغذائية الواردة إلى مردم النفايات.

وتنص آلية حفظ الأطعمة على إلزام المطابخ وقاعات المناسبات بالتعاقد مع جمعيات خيرية وشركات متخصصة لتصريف فائض الأطعمة, حيث تم تقسيم فائض الأطعمة إلى قسمين, الأول: هي الأطعمة الصالحة للاستهلاك الآدمي والتي يمكن الاستفادة منها عن طريق الالتزام بتسليمها لجمعيات خيرية ذات خبرة في هذا المجال.

أما القسم الثاني: فهي الأطعمة غير الصالحة للاستهلاك، فيتم الالتزام بالتخلص منها بوضعها في أكياس محكمة الغلق، ووضعها في حاويات خاصة عن طريق إحدى شركات النظافة للقطاع التجاري والمعتمدة لدى أمانة محافظة جدة، وفي حالة عدم الالتزام بذلك يتم تطبيق الإجراءات النظامية ضد المحلات المخالفة.

وأشار "البقمي" إلى أن إجمالي النفايات في محافظة جدة تبلغ نحو 6000 طن يومياً تشكل الأطعمة منها نحو 60%، مطالباً سكان محافظة جدة بالمساهمة مع جهود الأمانة في تقليصها عن طريق إعادة استخدام هذه الأطعمة، أو التعاون مع الجمعيات الخيرية لتوزيعها على المحتاجين بدلاً من رميها في النفايات.

الجدير بالذكر أن أمانة محافظة جدة ممثلة في قطاع البلديات الفرعية سبق أن أعلنت عن مبادرة لحفظ النعمة تم بموجبها إلزام جميع المطابخ وقاعات المناسبات في محافظة جدة بالتعامل مع فائض الأطعمة بطريقة لائقة وحضارية، تتماشى مع تعاليم ديننا الحنيف في حفظ النعمة.

1

image1 image3

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook