الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"القات" يغزو «ساحة التغيير» اليمنية بعد تحويلها أسواقا تجارية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل – متابعات: انتعشت الحركة التجارية في محيط ساحة التغيير بصنعاء التي تحولت إلى سوق شعبية فيها أغلب احتياجات المعتصمين المطالبين برحيل النظام، وينتشر الباعة المتجولون في جميع مناطق الساحة، ويتنقلون بين خيام المعتصمين طوال اليوم، ومن أهم سلعهم الخيار، والماء، والفشار، والوجبات السريعة، والآيس كريم، والشاي والقهوة، ومشروبات الطاقة، إضافة إلى الأعلام، والشعارات المعبرة عن مطالبهم، إضافة إلى صور قتلى الاعتصامات. أما المحلات التجارية المحيطة بالساحة، فهي مكتظة بزبائنها؛ مثل المطاعم، ومحلات الوجبات السريعة، إضافة إلى مراكز الاتصالات ومقاهي الإنترنت التي تضاعفت أرباحها بشكل كبير. يقول أحد مالكي مراكز الاتصالات: «نداوم 24 ساعة، والمركز لا يخلو من الزبائن، حيث تضاعفت أرباحنا بأكثر من 300 في المائة عن الأيام العادية». وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" في عددها الصادر اليوم الثلاثاء يقول علي العجاج من شباب الاعتصام: «نذهب إلى مقاهي الإنترنت لمتابعة الأخبار والاطلاع على الجديد، إضافة إلى تواصلي مع أصدقائي عبر (فيس بوك)، وأقضي أكثر من 4 ساعات في المساء بمقهى الإنترنت». الانتعاش التجاري لا يشمل جميع تجار الساحة، فهناك العديد من المحلات والمراكز التجارية فضل أصحابها إغلاقها خوفا من الاضطرابات كما يقولون، أما معارض السيارات، فقد نقل مالكوها جميع سياراتهم المعروضة وأغلقوا أبوابها. لقد شجع وجود الآلاف من المعتصمين بائعي القات، لنقل أسواقهم إلى الساحة، بل إن العديد من الشباب العاطلين انتهزوا ذلك، واستثمروا أموالهم في بيع وشراء القات، يقول محمد مصطفى: «حيث يوجد اليمنيون، فهناك دائما أسواق للقات، والعديد من أصدقائي يبيعون القات في الساحة، وهم الآن يجنون أرباحا تعينهم على البقاء في الاعتصام». فارس والجعشني وعبد الباري، يقولون "إنهم انتقلوا من سوق عنس وسوق الزراعة، وهما سوقان مشهورتان لبيع القات، وجئنا إلى ساحة التغيير، وأقل واحد هناك يبيع أكثر من 100 قرطاس قات». ويوضحون: «أغلب زبائننا من رجال القبائل، الذي يأتون إلينا في أوقات متفرقة من اليوم، ونبيع القات حتى وقت متأخر من الليل لأن أغلب المعتصمين يسهرون في خيامهم، أو من لجان النظام».وأهم شيء بالنسبة لهؤلاء الباعة هو غياب محصلي الضرائب، يقول الجشعني: «هنا لم نعد نجد مضايقات من قبل محصلي الضرائب، أو جباية مبالغ باسم حق السوق التي كنا ندفعها لهم ولا تذهب إلى خزينة الدولة». وتنتشر مقايل القات في العديد من الخيام التي تحولت إلى دواوين قات، وهناك أشخاص لا يشاركون في الاعتصام لكن القات يجمعهم في ساحات الاعتصام مع أصدقائهم، حيث يتبادل المعتصمون النقاش والأحاديث عن الوضع العام في بلادهم، فضلا عن ترديد خيام القبائل الزوامل والأشعار المطالبة برحيل النظام. وطوال اليوم يتنقل بين هذه المقايل بائعو علب المياه والمشروبات الغازية التي لا تفارق متناولي القات، وفي المساء نجد أطفالا وشبانا يقومون بجمع العلب الفارغة لبيعها في ما بعد، حيث يعاد تصنيعها في الاحتياجات البلاستكية من قبل المصانع، فعبد الملك، وهو شاب جاء من الريف ولم يجد عملا في صنعاء، أعلن انضمامه إلى الاعتصام، ويقول: «لا أفارق المنصة إلا بعد العاشرة مساء، ولأنني من أسرة فقير وعاطل، فلم أجد من يدعمني بالمال، فعملت على جمع العلب الفارغة كل يوم لأجني منها ما يوفر لي مصروفا يشجعني على مواصلة اعتصامي». أما عبد الغني، بائع شاي، فقد انتقل إلى ساحة التغيير بعد أن أغلق دكانه الصغير بسبب بناء جدار يفصله عن زبائنه، وفي مساحة لا تتعدى مترا نصب عبد الغني بوتاجاز قديم، وبجانبه كيس من السكر والشاي. يقول: «الحمد لله. الآن أجني عشرة أضعاف ما كنت أبيعه في دكاني الصغير، ونبيع الشاي للمعتصمين طوال اليوم، حيث نتناوب أنا وأخي على ذلك». اضافة اعلان
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook