الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إيران.. ‏الأحواز يطالبون أمام الأمم المتحدة بحق تقرير المصير

Jaber_Ahmad-640x330
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

طالب مدير مركز دراسات الأحواز، الناشط الحقوقي بمنظمة حقوق الإنسان، جابر أحمد، الأمم المتحدة بالتدخل لوقف التطهير العرقي المنظم الذي تقوم به إيران ضد الشعب الأحوازي.

اضافة اعلان

وأكد جابر أحمد، في كلمة ألقاها اليوم في المنتدي الثامن للأقليات المنعقد في الأمم المتحدة، بمقر مفوضية حقوق الإنسان في جنيف، حول اضطهاد عرب الأحواز أن النظام القضائي والشرطة في إيران ينتهكان بشكل ممنهج حقوق الأشخاص المنتمين للأقليات في إيران وبشكل خاص الناشطين المطالبين بالحقوق القومية للسكان الأصليين من الأقليات غير الفارسية الذين يشكلون حوالي نصف سكان إيران.

وقال إن المشكلة التي تواجهها الأقليات القومية والدينية في ظل النظام الإيراني هي عدم استقلالية النظام القضائي، وخضوعه لسيطرة الأجهزة الأمنية؛ ومن ثم هذا ما أدى إلى إصدار أحكام الإعدام بالجملة ضد نشطاء الأقليات القومية، كالعرب الأحوازيين، والأكراد، والبلوش، والآذريين، والتركمان عبر توجيه تهم واهية تهدف إلى تصفية الحراك السياسي المطالب بالحقوق الأساسية للأقليات الإيرانية.

وأضاف أن الجهاز القضائي في إيران يتواطأ مع الشرطة والأجهزة الأمنية في حملة القمع ضد الأقلية القومية العربية الأحوازية التي تقطن في جنوب غرب إيران، التي تتعرض إلى عملية تطهير عرقي مدروس من قبل السلطات، وهي سياسة متبعة من قبل الحكومات الإيرانية المتعاقبة على دفة الحكم، وذلك منذ إلغاء الحكم العربي الذاتي شبه المستقل لشعبنا على يد رضا شاه البهلوي عام 1925 حتى يومنا هذا.

وأضاف: "أن الأحوازيين يبحثون عن الهجرة خوفاً من الفقر والجوع أو الموت بالتلوّث البيئي، أو قبول أعناقهم تلك المشانق"، داعياً الحضور إلى المطالبة بحق الأحواز في تقرير المصير، والخروج من إطار الفارسي المحتل لبلادنا وخيراتنا وعروبتنا".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook