الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

محللون دوليون يشيدون برسوم الأراضي ونجاح استراتيجية المملكة النفطية

14482797370af6ce25b175dd4495b2dbabdfc8c36a-800x500
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

علق محللون دوليون في شبكة "بلومبرج" الأمريكية على قرار مجلس الوزراء إقرار نظام فرض رسوم على الأراضي البيضاء، وكذلك ارتفاع صادرات المملكة النفطية للصين على حساب روسيا مجدداً.

اضافة اعلان

وأكد "جو جيان" المحلل الاقتصادي بشركة "SCI International" ومقرها الصين والمتخصصة في تقديم الاستشارات المتعلقة بالطاقة، أن المملكة لم تتوقف مطلقاً عن المنافسة من أجل الفوز بحصة في سوق النفط سواء في الصين بشكل خاص أو آسيا بشكل عام.

وأضاف أنه وبعد عام على قرار منظمة أوبك بالإبقاء على سياستها النفطية من أجل الدفاع عن حصصها في السوق، فإن تلك الاستراتيجية يبدو أنها مثمرة.

تأتي تصريحات "جيان" بعد الإحصائيات الصينية التي أظهرت تصدر النفط السعودي واردات الصين من النفط خلال الشهر الماضي متفوقاً على النفط الروسي الذي حل الشهر الماضي في المرتبة الثالثة بعد أنجولا.

ووفقاً للأرقام الصينية فإن المملكة خلال العشرة أشهر الماضية وفرت 15% من النفط الذي تستورده الصين مقابل 12% لروسيا، وبلغ إجمالي ما صدرته المملكة من نفط للصين حتى نهاية أكتوبر الماضي 42.44 مليون طن متري مقابل 33.72 مليون من روسيا، و32.87 من أنجولا، و26.35 من سلطنة عمان، و26.35 كذلك من العراق.

وأكد "نايك ماكلين" مدير إدارة مجموعة " CBRE" لمنطقة الشرق الأوسط أن إقرار مجلس الوزراء لنظام رسوم الأراضي البيضاء في المناطق الحضرية خطوة مهمة جداً، معتبراً أن تلك الخطوة ربما توقظ بعض أصحاب الأراضي، وربما تعد الحكومة لاتخاذ خطوات أخرى لضمان حدوث التنمية خاصة في المواقع الاستراتيجية، إذا لم تثمر تلك الخطوة.

واعتبر "ماكلين" أن السرعة التي تم بها إقرار النظام تُظهر أن "القيادة السعودية الجديدة مستعدة لأن تكون فعالة باستمرار ونشطة، ولا تخشى من اتخاذ القرارات".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook