الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رويترز: الريال يهبط إلى أدنى مستوى في 12 عاما أمام الدولار

900x450_uploads,2015,11,20,564f59f930c24
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

قالت وكالة "رويترز" إن الريال السعودي هبط اليوم الجمعة إلى أدنى مستوى في أكثر من 12 سنة أمام الدولار في سوق العقود الآجلة استحقاق عام حيث يضغط هبوط أسعار النفط على العملة المحلية.

اضافة اعلان

والريال مربوط عند نحو 3.75 مقابل دولار وتعهدت السلطات بالإبقاء على هذا الربط المستمر منذ نحو 30 عاما على الرغم من المصاعب الناتجة عن هبوط أسعار النفط وارتفاع العملة الأمريكية أمام العملات الرئيسية في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون زيادة في أسعار الفائدة الأمريكية.

وارتفعت العقود الآجلة استحقاق عام للدولار أمام الريال 4.25 نقطة أساس ليبلغ سعر الدولار ما بين 3.793 و3.799 ريال سعودي.

وذكر لويس كوستا رئيس استراتيجيات الدين والعملات في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى سيتي بنك أنه لا يعتقد أن ربط الريال بالدولار سيتوقف "على الأقل ليس في 2016. لكن الضغط على البنوك المحلية مستمر بكل تأكيد وفي القلب منه سعر النفط.. الموقف الصعب فيما يتعلق بسيولة العملة الصعبة يقود نقاط العقود الآجلة إلى الزيادة".

ونظرا لامتلاكها أكثر من نصف تريليون دولار من الاحتياطيات النقدية فإن لدى الرياض ما يكفي لتفادي التخلي عن ربط عملتها بالدولار مثلما فعل بعض مصدري النفط الآخرين مثل قازاخستان.

ويرتفع سعر الدولار أمام الريال في العقود الآجلة منذ أن بدأ هبوط سعر النفط في يونيو الماضي وسجل قفزة في أغسطس عندما خفضت الصين قيمة عملتها. ومع اتجاه النفط للانخفاض مجددا فإن سعر الدولار أمام الريال في العقود الآجلة يعاود الارتفاع هو الآخر.

وهبطت العملتان نحو 15 بالمئة هذا العام أمام الدولار.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook