الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 قواعد لتصفح الأطفال الإنترنت بأمان

2015_11_17_7_11_39_615
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

في ظل التقدم التكنولوجي واتجاه البشر نحو عالم الإنترنت، أصبح التصفح من مفردات الحياة اليومية لكثير من الأطفال في الوقت الحاضر.

اضافة اعلان

وفي هذا الشأن قدمت مبادرة "راقب ماذا يفعل طفلك بالميديا؟" الألمانية القواعد الخمس الآتية لتصفح الأطفال الشبكة العنكبوتية بأمان، ومن هذه القواعد ما يلي:

أولاً: حساب شخصي

من الأفضل أن يقوم الوالدان بإنشاء حساب شخصي للطفل، وإضافة بعض الصفحات المناسبة للطفل إلى قائمة التفضيلات. كما تسهم برامج الحماية - على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أيضاً - في حظر المحتوى غير المرغوب فيه.

ثانياً: تحديد الوقت

من الأفضل تحديد وقت معين لتصفح الإنترنت بالاتفاق مع الطفل. ومن المناسب أن يكون لمدة 10 دقائق يومياً لكل سنة عمرية. كما يفضل أن يكون ذلك فيما بين القيام بالواجب المنزلي وتناول وجبة العشاء.

ثالثاً: تحديد الصفحات المناسبة

ينبغي على الوالدين متابعة شبكة الإنترنت جيداً لتحديد الصفحات المناسبة لطفل، كالتي تخضع للرقابة مثلاً.

رابعاً: الثقة المتبادلة

ينبغي على الوالدين الاتفاق مع الطفل على الرجوع إليهما في حال حدوث شيء غريب على الإنترنت كمواجهة محتوى غير لائق مثلاً. كما ينبغي أن يعلم الأطفال أنه لا خوف من ذلك، وأنه لن يتم منع تصفح الإنترنت عنه في مثل هذه الحالة.

خامساً: خصوصية البيانات

ينبغي على الوالدين التحدث مع الطفل عن حماية بياناته، فمثلاً ينبغي عدم تحميل صوره الشخصية على شبكة الإنترنت. كما أنه من الأفضل في البداية أن يتم التسجيل في البوابات الإلكترونية، أو التنزيلات بصحبة أحد الوالدين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook