الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الاندبندنت: المغرب تفكر في زراعة نبات الحشيش المخدر للحيلولة دون وقوع ثورة في البلاد

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

نشرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية تقريراً قالت فيه "إن السياسيين في المغرب، يفكرون الآن في إجازة زراعة نبات الحشيش "الماريجوانا" المخدرة في البلاد، بهدف دعم اقتصادها والحيلولة دون وقوع ثورة في الشارع المغربي".

اضافة اعلان

ونقلت الصحيفة حديث أحد مزارعي مخدر الحشيش في شمال المغرب، الذي يتطلع إلى اليوم الذي يصبح بمقدوره بيع محصوله دون خوف من السجن. ويقول: "إنه سيكون أكثر سعادة لو أن الدولة رفعت يدها عنه وتوقفت عن اعتقال مزارعي هذه النبتة وتركتهم يزرعونها".

وتنسب الصحيفة إلى جمعية الشبكة المغربية للصناعات الدوائية التي تعتمد على مخدر الماريجوانا "أن هناك ما لا يقل عن 800 ألف مغربي يعيشون على الزراعة غير المشروعة للماريجوانا، وتقدر مبيعاتهم السنوية من هذا المخدر بحوالي عشرة مليارات دولار، أي ما يعادل ما نسبته 10 % من اقتصاد البلاد".

ومن شأن إجازة زراعة نبات الحشيش كما تقول الصحيفة أن يساعد في تهدئة السكان والحد من ثورتهم في أعقاب انتشار ثورات الربيع العربي بالمنطقة.

ودعا أعضاء بحزب المعارضة إلى مناقشة عامة حول تشريع الماريجوانا، وهناك من يرغب في إيجاد بديل حيوي لصغار المزارعين وإبعادهم عن معادلة تجارة المخدرات.

إلا أن المزارعين الحاليين للماريجوانا يقولون "إن استصدار التشريع سوف يستغرق طويلا"، ولهذا فإنهم يؤكدون على أنهم لن يتوقفوا عن تجارة الحشيش حتى ذلك الحين، باعتبارها التجارة الوحيدة التي تعينهم على التغلب على ارتفاع أسعار الغذاء.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook