الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فلكية جدة: ذروة شهب «الأسديات» غداً

2015-11-16j2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة:

تشهد سماء المملكة والمنطقة العربية من منتصف ليلة غدٍ الثلاثاء وحتى ضوء فجر الأربعاء ذروة تساقط شهب الأسديات السنوية في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

اضافة اعلان

وقالت الجمعية الفلكية في جدة، إن شهب الأسديات تنشط سنوياً خلال الفترة من 6 إلى 30 نوفمبر، وفي هذا الوقت من السنة تعبر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس خلال مسار المذنب (تمبل توتال) مصدر هذه الشهب، حيث بقاياه الغبارية تحترق أعلى الغلاف الجوي وتترك ذيول متوهجه من الغاز المتأين الذي يستمر للحظات بعد اختفاء‏ الشهاب.

وأشارت إلى أن الأسديات مشهورة بإنتاجها لعواصف شهابية عندما يكون المذنب مصدرها في موقع قريب، ولكن لا يتوقع حدوث عاصفة شهابيه هذا العام، ذاكرة أنه يتوقع أن تتساقط الشهب بمعدل يصل إلى 15 شهاباً في الساعة وسيكون هذا العام من الأعوام المثالية لرصد شهب الأسديات؛ نظراً لأن القمر سيغرب مبكراً بداية الليل، ما سيترك السماء مظلمة من أواخر الليل وحتى الفجر، ويجب أن يكون رصد الشهب من موقع بعيد عن أضواء المدن التي تطمس الأضواء الطبيعية في السماء، ويجب أن تكون السماء صافية وخالية من الغيوم.

وتنطلق شهب الأسديات من نقطة تقع ظاهريا أمام مجموعة نجوم الأسد، والتي تكون في بداية الليل تحت الأفق في كافة أرجاء الأرض، ومع دوران الأرض حول نفسها سوف تشرق وترتفع فوق الأفق الشرقي عند منتصف الليل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook