الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

شؤون الحرمين: وضع برنامج لتنظيم الاعتكاف بالمسجد الحرام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتنظيم عملية الاعتكاف بالمسجد الحرام من خلال وضع برنامج للاعتكاف على موقع الرئاسة ويكون التسجيل للمعتكفين من خلاله والذي يبدأ من 20 رمضان حتى نهاية صلاة العشاء من ليلة العيد حيث تم عمل مربعات خاصة بالرجال وأخرى للنساء محاطة بحواجز في قبو توسعة الملك فهد عن يمين الداخل وعن يساره.

اضافة اعلان

وأوضح فضيلة وكيل الرئيس العام المساعد للخدمات الشيخ الدكتور يوسف الوابل أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بالإدارة العامة للتوجيه والإرشاد حددت هناك مواقع خاصة للرجال في بقية القبو, وهذه المواقع مخصصة لأغراض المعتكفين المسموح بها, وقد خصصت ثلاثة أبواب لدخول أغراض المعتكفين في الجهة الشمالية والجهة الجنوبية وهي باب رقم 59 وباب رقم 75 وباب رقم 81 حيث تم وضع مراقبين من إدارة التوجيه على هذه الأبواب مزودين بإرشادات للمعتكفين على هيئة مطويات وكروت صغيرة تشتمل على تعليمات الاعتكاف وفيها إرشادات للمعتكفين.

وأكد الشيخ الوابل أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تأمل من الإخوة المعتكفين عدم إدخال الأطعمة والاكتفاء بإدخال الأغراض الخاصة المسموح بها سجادة صلاة مفردة + غطاء خفيف مفرد+ مخدة+ قطعتا إحرام فقط .

ودعا الشيخ الوابل المعتكفين إلى الحرص على نظافة المسجد الحرام, وعدم استغلال خزانات المصاحف للأغراض الخاصة أو تعليق الملابس على الأعمدة والسلالم, والتفرغ للعبادة والذكر وقراءة القرآن, وتعظيم المكان وعدم التشويش على المصلين أو الانشغال بما لا فائدة فيه والحرص على أداء صلاة التراويح والتهجد مع الإمام, لافتا إلى انه يمنع الاعتكاف في قبو المسعى حتى لا يحدث إعاقة للساعين, ومراعاة عدم اختلاط الرجال بنساء واجتماع العوائل .

وأهاب الوكيل المساعد بالأخوة المعتكفين أنه في حال وجود عفش أو أغراض في غير المكان المخصص للاعتكاف سوف يتم إخراجه من المسجد الحرام دون أدنى مسؤولية على الرئاسة, مع التنبيه عليهم بإخراج أغراضهم ليلة العيد من بعد صلاة العشاء مباشرةً.

وذكر فضيلته أنه تم الإعلان عن الهواتف المباشرة ومقسم المسجد الحرام وتوصيلات الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام وللمزيد من المعلومات والاستفسار, الاتصال بهاتف مباشر(5741205) الإدارة الفاكس (5733322) ومقسم المسجد الحرام (5746005) وموقع الرئاسة على الانترنت .

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook