الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: أدوية القلب «غير متوفرة أو باهظة الثمن»

5648555c34abb
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أظهرت نتائج دراسة جديدة أن أدوية أمراض القلب والشرايين كثيراً ما تكون غير متوفرة، أو أسعارها باهظة في دول كثيرة خاصة الدول الأكثر فقراً.

اضافة اعلان

ويوصي الأطباء بأربعة أنواع من الأدوية للمساعدة على منع الوفاة؛ بسبب مرض القلب وهي الأسبرين وأدوية تنظيم ضربات القلب، وخفض ضغط الدم المرتفع، وعقاقير استرخاء أنسجة الدم، وتحسين تدفقه وأدوية تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

ولتقييم سهولة حصول الناس على الأنواع الأربعة، سأل الباحثون الصيدليات المحلية عن توفر كل العقاقير، وسألوا عما إذا كانت التكلفة الإجمالية لها أقل من 20 في المائة من دخل الأسرة المتبقي بعد تلبية حاجات العيش الأساسية وفقاً لـ"رويترز".

وذكر الباحثون في دورية "لا نسيت" العلمية أن الأنواع الأربعة كانت متوفرة بأسعار معقولة في معظم الأماكن الحضرية والريفية في الدول ذات الدخل المرتفع، باستثناء الهند كانت الأنواع الأربعة متوفرة في 25 في المائة فقط من المناطق الحضرية، وثلاثة في المائة في المناطق الريفية بالدول ذات الدخل المنخفض.

وأضاف الباحثون أن هذه العقاقير تكون ربما بأسعار غير معقولة في 60 في المائة من الدول ذات الدخل المنخفض باستثناء الهند.

وقال سليم يوسف الذي قاد فريق الباحثين، وهو المدير التنفيذي لمعهد أبحاث الصحة السكانية، وأستاذ في جامعة مكماستر في أونتاريو بكندا: "المعنى الحقيقي للسعر المعقول أسوأ مما يشير بحثنا؛ لأن الأمر لا يتعلق فقط بالأقراص بل بتكلفة زيارة الطبيب وتكلفة الانتقال".

وأشار "يوسف" وزملاؤه إلى أن ما يقدر بنحو 17 مليون شخص يموتون سنوياً في العالم بسبب أمراض القلب والشرايين.

وتسعى منظمة الصحة العالمية إلى أن تتوفر أدوية أمراض القلب والشرايين في 80 في المائة من المجتمعات، ويتناولها 50 في المائة من المرضى بحلول عام 2025.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook