السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الأحوال المدنية»: لا أسماء جديدة ممنوعة للمواليد في المملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكد المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية محمد الجاسر، عدم إصدار وزارة الداخلية أية قوائم جديدة بأسماء ممنوعة، مشدداً على أن ما يتم تداوله منذ أمس باعتباره قائمة جديدة "هي قائمة أسماء قديمة صدرت في نظام (قانون) الأحوال المدنية عام 1987، ولم يطرأ عليها أي تغيير".

اضافة اعلان

وأوضح "الجاسر"، في تصريحات نشرتها "العربي الجديد"، أن المنع جاء بسبب ورود فتاوى شرعية بتحريم التسمية بهذه الأسماء، لأنها لا تجوز، أو لأنها مكروهة.

وقال: إن بين الأسماء الممنوعة في المملكة "ملاك، ونبي، ونبية، وعبدالرسول، وعبدالنبي"؛ لأنها أسماء محرمة، مشيراً إلى أن منع أسماء أخرى مثل "عبدالناصر" الذي حاول البعض إثارة جدل بسببه "ليس بجديد، وأنه جاء بناء على فتوى شرعية تؤكد أنه لا يجوز التسمية بهذا الاسم، كون (الناصر) ليس من أسماء الله الحسنى المثبتة".

وأشار المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية إلى أن الحديث عن تلك القائمة سبق أن تم تداوله قبل 18 شهراً أيضاً، وتم نفيه في حينها، مشدداً على أنه: "متى ما كانت هناك أسماء جديدة فسيتم الإعلان عنها على موقع الوزارة الرسمي، أما ما يتم تداوله فهي أسماء ممنوعة منذ نحو 29 عاماً، وهي ممنوعة لأسباب دينية، وليست سياسية".

وتضم قائمة الأسماء الممنوعة أسماء: "جبريل، وملكة، ومملكة، وملكتينا، وإيمان، وبيان، ولوران، وسمو، وأمير، ولارين، وكبريال، ولورين، وبنيامين، وناريس، ويارا، وسيتاف".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook