الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة سعودية تكتشف الجينات المسببة لقصر النظر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تمكن فريق بحثي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، من تحديد جينَين جديدين "مورثتين" يقفان خلف حالات قِصر النظر الشديد، وذلك عبر دراسة استغرقت سنتين بإتباع أسلوب متطور في بحث مسببات الأمراض الشائعة.

اضافة اعلان

وأوضح كبير علماء الجينات ورئيس مختبر الوراثيات التطورية بالمستشفى التخصصي البروفيسور فوزان الكريع، أنه بعد بحث طويل تم العثور على 3 عائلات سعودية تعاني من قصر النظر نتيجة طفرة في جين واحد، وثبت بعد الدراسة أن المرض ناتج عن فقدان وظيفة جين (LRPAP1) الذي لم يكن معروفاً سابقاً إلا في مجال استقلاب الدهون، بينما أثبت الفريق البحثي لأول مرة، أن فقدان وظيفة هذا الجين يؤدي إلى حدوث قصر شديد في النـظر.

وأشار الكريع إلى أن الجين الثاني المسمى (CTSH)، والذي تم تحديد علاقته بقصر النظر الشديد، قد جرت دراسته على فئران التجارب من قبل باحثين في ألمانيا دون التوصل إلى نتائـج محددة، بينما قام الفريق البحثي في المستشفى التخصصي بطلب عينات من عيون تلك الفئران التي فقدت وظيفة هذا الجين، وثبت بعد إجراء بعض الفحوصات على العينات أن لدى تلك الفئران قصر نظر شديدا، فتم ربط ذلك بحالة تمت دراستها مسبقاً لطفل سعودي يعاني من المرض ولديه نفس الخلل الجيني، وبالتالي تم علمياً تأكيد ارتباط فقدان وظيفة هذا الجين بقصر النظر. حسب "الوطن"

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook