الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

قبل ساعات من انطلاقها.. ما لا تعرفه عن قمة الدول العربية وأمريكا الجنوبية

مدير إدارة الأمريكتين بالجامعة العربية السفير إبراهيم محيي الدين
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

تستضيف المملكة يومي 28 و 29 محرم 1437هـ الموافق 10 و11 نوفمبر الجاري أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، والتي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وذلك في العاصمة الرياض.

اضافة اعلان

وتهدف القمة إلى تعميق مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي بين الجانبين.

وسيعقد وزراء الخارجية في الدول المشاركة في القمة اجتماعاً لهم يوم غد في الرياض؛ لبحث نتائج أعمال الاجتماع التشاوري على مستوى المندوبين الدائمين في جامعة الدول العربية الذي عقد مؤخراً بمقر الجامعة بالقاهرة برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، وحضور الأمين العام للجامعة، وذلك قبيل انعقاد القمة المقررة يومي 10 و11 نوفمبر.

وقال مدير إدارة الأمريكتين بالجامعة العربية السفير إبراهيم محيي الدين: إنه سيتم خلال القمة تبنى مشروع إعلان الرياض الذي سيصدر عن القمة في دورتها الرابعة، بالإضافة إلى بيان ختامي يتضمن ملخصاً لأهم القضايا المعروضة على جدول الأعمال.

وأوضح محيي الدين أن مشروع جدول أعمال القمة يتضمن عدداً من القضايا السياسية التي تهم الجانبين وفى مقدمتها القضية الفلسطينية إلى جانب تطورات الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا، وهي القضايا التي يركز عليها الجانب العربي، إلى جانب القضايا التي يركز عليها الجانب الأمريكي الجنوبي ومنها قضية جزر المالفينوس المتنازع عليها بين الأرجنتين وبريطانيا، بالإضافة إلى علاقة هذه الدول بالمنظمات الدولية، وقضية الديون كذلك مناقشة العديد من قضايا التعاون في المجال الاقتصادي والتجاري والثقافي.

جدير بالذكر، أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وصل نهاية عام 2014 إلى 30 مليار دولار، بعد أن كان حوالي 6 مليارات دولار عام 2005 عند انطلاق أول قمة عربية مع دول أمريكا الجنوبية في البرازيل.

وكانت القمة الأولى قد عقدت في العاصمة البرازيلية برازيليا في 2 ربيع الآخر عام 1426هـ الموافق 10 مايو 2005م واستمرت يومين.

ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى القمة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية - رحمه الله - فيما عقدت القمة الثانية في العاصمة القطرية الدوحة في 4 ربيع الآخر عام 1430هـ الموافق 31 مارس 2009م، ورأس وفد المملكة العربية السعودية لهذه القمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ.

وقد تم في هذه القمة التوقيع على إعلان مشترك لدول مجلس التعاون الخليجي ودول المجموعة التجارية في أمريكا اللاتينية (الميركوسور) بشأن استكمال مفاوضات التجارة الحرة.

أما القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية فعقدت في مدينة ليما بجمهورية البيرو في الفترة من 15 ـ 16 ذي القعدة 1433هـ الموافق 1 ـ 2 أكتوبر 2012م، ورأس وفد المملكة للقمة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - ومعالي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني.

الدول المشاركة

ويشارك في القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية إلى جانب المملكة العربية السعودية الدولة المضيفة كل من:

الدول العربية

1 - الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

2 - مملكة البحرين

3 - جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية

4 - جمهورية جيبوتي

5 - جمهورية مصر العربية

6 - دولة الإمارات العربية المتحدة

7 - جمهورية العراق

8 - المملكة الأردنية الهاشمية

9 - دولة الكويت

10 - الجمهورية اللبنانية

11 - دولة ليبيا

12 - الجمهورية الإسلامية الموريتانية

13 - المملكة المغربية

14 - سلطنة عمان

15 - دولة فلسطين

16 - دولة قطر

17 - جمهورية الصومال

18 - جمهورية السودان

19 - الجمهورية العربية السورية

20 - الجمهورية التونسية

21 - الجمهورية اليمنية

ومن دول أمريكا الجنوبية كل من:

1 - جمهورية الأرجنتين

2 - دولة بوليفيا المتعددة القوميات

3 - جمهورية البرازيل الاتحادية

4 - جمهورية تشيلي

5 - جمهورية كولومبيا

6 - جمهورية الإكوادور

7 - جمهورية غويانا التعاونية

8 - جمهورية باراغواي

9 - جمهورية بيرو

10 - جمهورية سورينام

11 - جمهورية الأوروغواي الشرقية

12 - جمهورية فنزويلا البوليفارية

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook