الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خطيب المسجد الحرام يدعو للتعاون وتفهم هذه المرحلة المؤقتة بتخفيف إعداد المعتمرين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

دعا فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس المسلمين إلى تقوى الله عز وجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه.

اضافة اعلان

وبين في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم أن شهر رمضان المبارك بين أيدي المسلمين يقود إلى العليا داعياً الجميع إلى تقوى الله عز وجل في شهر القرآن ومراقبة الله في القيام والصيام.

وأضاف مع إطلالة الأمجاد والعزة الراسخة إلا أن أمتنا الإسلامية لا تزال في تفرق وشتات وتفاقمت قضاياها واشتد نزيف الجراح فهاهم أخواننا في الأرض المباركة فلسطين يعانون من غطرسة الصهاينة المعتدين ويستقبلون شهر رمضان بالإبادة والتشرد والطغيان والتهجير من قبل العدو الغاشم، مثمناً كل الجهود الداخلية والخارجية التي بذلت لنصرتهم وحل قضيتهم.

ومضى يقول "ها هي سوريا الجريحة وحمص الصمود تسام بالقتل والإجرام من قبل جحافل البطش والاستبداد وكواسر البغي والإفساد في أبشع انتهاك للحقوق الإنسانية والأعراف الدولية والأخلاقيات الحربية وذلك بمنع المساعدات الإغاثية والدوائية".

ودعا فضيلته باسم الصائمين القائمين إلى أن تتوقف جميع أنواع الإبادة والتجويع لأهل سوريا مع السماح الفوري لدخول الإغاثة الإنسانية خصوصا في شهر رمضان المبارك وما يلاقون من شده وعوز.

وأشار فضيلته إلى أن ما تمر به مصر الكنانة الحبيبة يقتضي المزيد من الحكمة والتعقل ونفاذ البصيرة حفظا لأمن البلاد محذرا من أراقه الدماء وإزهاق الأرواح.

وتحدث الشيخ السديس عن مشروع توسعة المطاف وقال "إن من القرارات الرشيدة والسديدة التي اتخذها ولاة أمرنا حفظهم الله التي من أهدافها تحقيق أرقى المصالح للأمة الإسلامية وما تفرضه الضرورة الشرعية لاسيما في الحرمين الشريفين ومع كثره أعداد المعتمرين ذاك القرار الحكيم في تخفيف أعداد الحجاج والمعتمرين والتقليل من المجيء إلى الحرم الشريف لمدة زمنية مؤقتة حتى اكتمال مشروع توسعه المطاف في الحرم المكي الشريف وذلك حرصا على سلامتهم وأمن المعتمرين والإسهام في إنهاء المشروع على أكمل وجه وأرقى الخدمات وأفضل التسهيلات التي تحقق النفع العظيم من السعة والتيسير على قاصدي بيت الله الحرام".

ودعا إمام وخطيب المسجد الحرام إلى التعاون وتفهم هذه المرحلة المؤقتة، معربا عن أمله أن يتجاوب الجميع مع هذا القرار الحكيم لتحقيق أمن المعتمرين وسلامتهم، سائلاً الله أن يبارك بالجهود ويحقق أسمى الأماني.

وفي المدينة المنورة أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي المسلمين بتقوى الله والتمسك بالعروة الوثقى فقد فاز من اتقى وخاب وخسر من كفر وعصى.

وقال فضيلته " نزل بالمسلمين ضيف كريم امتن الله عليهم بموسم عظيم وأن شهر رمضان أفضل الشهور ومن رحمة الله أنه علمنا الشهر الفاضل والزمان الفاضل وشرع فيه من الأعمال الصالحات ما يكون للمسلم عوناً في اٌخراه وفي الدنيا عوناً على استقامة الأحوال وصلاح الدنيا ".

وأشار فضيلته إلى أن الله يكفّر بالأعمال الصالحة في شهر رمضان ما بينه وبين رمضان الذي قبله فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر).

 

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook