الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

سقوط عصابة «تجار الكُلى» بجدة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة:

أماطت شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة جدة اللثام عن عصابة عربية للتغرير بمصابي الفشل الكلوي وخداعهم بحجة زراعة الكلى في الخارج مقابل مبالغ مالية يتم دفعها للمتبرعين، وهي ما تعرف بالتجارة غير الشرعية للأعضاء البشرية.

اضافة اعلان

وكان مركز شرطة السلامة قد تلقى بلاغاً من مواطن عن قيام أشخاص من جنسية عربية باستخدام صورة بطاقته الشخصية دون علمه، وعمدوا إلى فتح ملف طبي باسمه في أحد المستشفيات الحكومية الكبيرة للدخول إليه وزيارة أقسام الكلى بهدف اصطياد ضحاياهم عن طريق الادعاء ببيع كلية أحدهم والحصول على مبلغ مالي، بحسب "عكاظ".

وكشفت التحقيقات الأولية في البلاغ عن الممارسات التي كان التنظيم العصابي ينوي تنفيذها تجاه مرضى الكلى، فتم على الفور تشكيل فريق عمل تابعه مدير شرطة جدة اللواء مسعود بن فيصل العدواني وأشرف عليه مدير شعبة التحريات والبحث الجنائي فيما قاده ضابط البحث في مركز شرطة السلامة ليتم إعداد خطة عمل تركزت على كيفية الإطاحة بالتشكيل العصابي، خاصة في ظل تأكيدات بأنهم يعملون ضمن فريق واحد يضم ثلاثة أشخاص.

تحركات رجال الأمن كانت سريعة ونجحت في رسم كمين للإطاحة بهم، حيث تقمص أحد رجال الأمن شخصية مصاب بالفشل الكلوي وشرع في استدراج المتهمين للقبض عليهم، وكانت البداية الاتصال بهم بحجة شراء كلية وبالفعل انطلت عليهم الخطة إذ عرض أحدهم على رجل الأمن وجود متبرع لديه يتواجد خارج المملكة وينوي بيع كليته مقابل مبلغ مالي على أن يتم إجراء العملية الجراحية في الخارج خوفاً من القبض عليهم كون الأنظمة تحرم وتجرم بيع الأعضاء البشرية.

العمل الأمني تواصل بعقد اجتماع بين المشتري والسمسار ليتم إيقافه رهن التحقيق حيث كشف عن تورط آخرين في ذات القضية.. وتم في نهاية الأمر إيقاف كل من (ي.م - 30 عاماً) و(ج.ش - 29 عاما) و(ت.ح - 34 عاماً).

وكشفت التحقيقات مع المتهمين عن تورط عناصر جديدة، واعترف الجميع بما نسب إليهم وأقروا بوجود آخرين باعوا كلاهم بنفس الطريقة، أحدهم شقيق المتهم الأول، فيما قام بأعمال السمسرة وتزوير الهويات الشخصية مقيم في المملكة ليصل عدد الموقوفين على ذمة التحقيق 5 أشخاص تمت إحالتهم لجهات الاختصاص.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook