السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صحف العالم: ما حدث في مصر انقلاب على الديمقراطية أدخل البلاد في ظلمات العنف والفتنة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

حذرت وسائل الإعلام الأجنبية، الأحد، من تصعيد أعمال العنف في مصر التي وصفتها بحرب شوارع، مضيفة أن الجيش المصرى يستعد لـ«أسوأ السيناريوهات» مع زيادة عداد الضحايا إثر اشتباكات بين أنصار الرئيس محمد مرسي والمتظاهرين.

اضافة اعلان

وفي الصحف الأمريكية، أوضحت صحيفة «نيويورك ديلي نيوز» أن مصر تستمر في إرسال موجات اهتزازية عبر منطقة الشرق الأوسط، متوقعة عودة الإخوان المسلمين من جديد، وقالت إن «عوامل السرية والصلابة العميقة في جماعة الإخوان المسلمين تعكس سبل الجماعة في البقاء على قيد الحياة».

وقالت مجلة «نيوزويك» الأمريكية إن «الجيش يستعد لأسوأ سيناريوهات المرحلة الحالية، ومع زيادة عدد الضحايا، فإن الجيش قد لا يرى خيارا آخر سوى تطبيق الأحكام العرفية مع تصاعد الاشتباكات بين أنصار مرسي والمتظاهرين».

وفي الصحف البريطانية، وصفت مجلة «إيكونوميست» ما يحدث في مصر منذ الجمعة الماضي بأنه «حرب شوارع» بين أنصار مرسي وقوات الأمن.

وأشارت المجلة إلى انقسام البلاد بين مؤيدي مرسي، الذين يشعرون بـ«اغتصاب شرعية رئيسهم»، وبين معارضيه الذين «يحتقرون عجز مرسي وعدم كفاءته»، وذكرت المجلة أن «الإطاحة بمرسي تركت مصر في ورطة مقلقة».

في الصحف الألمانية، قالت صحيفة «فرانكفورتر ألجماينه» تحت عنوان «انقلاب مصر.. الثورة المسروقة»، إن التحالف الجديد مع ما وصفته بـ«النظام القديم» أمر خطير، حيث إن اليساريين والليبراليين لن يستطيعوا بناء المؤسسات المدنية في وقت قريب، وبالتالى سيظهر الجيش وكأنه «الفائز الوحيد من الثورة».

وفي الصحف الفرنسية، قالت صحيفة «لوموند» إن «مصر تدخل في ظلمات العنف والفتنة»، وأضافت أن المصريين سواء مؤيدين أو معارضين ينزلون الشوارع ويقاتلون بعضهم البعض، والعنف الفوضوي يمكن أن يتكرر الأيام المقبلة، خاصة أن الفجوة تتسع بشكل واضح بين المعسكرين».

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook