الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جثث محفوظة بثلاجة الموتى لمدة 3 أشهر في مستشفى تثليث العام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – عسير:

رصدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) عددا من المخالفات والملاحظات في مستشفى تثليث العام بمنطقة عسير، مؤكدة أن المستشفى يفتقر لوجود أربع عيادات صحية مهمة، إضافة إلى وجود جثث محفوظة بثلاجة الموتى مدة زمنية تتجاوز ثلاثة أشهر.

اضافة اعلان

وكشفت الهيئة عن تلقيها بلاغاً من مواطن بشأن قصور الخدمات المقدمة في مستشفى تثليث العام، وأنها كلفت أحد مهندسيها للوقوف عليها وجمع المعلومات.

وأوضحت أن المستشفى شغل منذ 27 عاماً إلا أنه يفتقر إلى وجود عيادات المسالك البولية، والمخ والأعصاب، وجراحة أطفال، والنفسية.

وأفادت بأن بعض العيادات (الباطنية، العظام، العيون، النساء والولادة، الأنف والأذن والحنجرة) يقتصر عملها خلال الفترة الصباحية فقط على رغم كثرة المراجعين لها، مؤكدة رصدها كميات كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية تم إتلافها من دون وجود محاضر لحصر كمياتها أو محاضر إتلافها.

وذكرت أنها رصدت وجود بعض الأجهزة الطبية المتعطلة في المختبر مثل أجهزة قياس أمراض الدم، وأجهزة قياس الدم الكامل، لم يتم إصلاحها للاستفادة منها، ووجود نقص في الأجهزة والمعدات في بنك الدم مثل (مبردات، اختبار «كومبس قياس Hb»، هزاز صفائح، وصل أنابيب معقم، فصل أنابيب كهربائي، طرد مركزي مبرد، فصل دم آلي).

كما رصدت عدم توافر سرير أو كراسٍ متحركة تنقل عليها الحالات الطارئة عند مدخل الطوارئ، مشيرة إلى أنها لاحظت تجمع أملاح داخل وعلى الفلتر الخاص بخزان تغذية المياه لمرضى غسيل الكلى، إضافة إلى سوء نظافة غرف التنويم ودورات المياه ووجود البعوض والحشرات الزاحفة فيها.

كما أن الهيئة لاحظت عدم توافر نظام إلكتروني لقسم السجلات الطبية البالغ عددها 77160 ملفاً، مؤكدة أن الهيئة أرسلت إلى وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة مطالبة بتشكيل لجنة تبرأ بعملها الذمة ممن يوثق بهم للتحقيق في المخالفات والملاحظات المشار إليها، وتحديد المسؤولين عنها ومحاسبتهم، وتطبيق ما يقضي به النظام في حقهم، ومعاقبة المتهاون والمتباطئ وفق الأنظمة واللوائح، وذلك للاستفادة من الخدمات الصحية للمستشفى وتقديمها للمواطن على أكمل وجه، والعمل على سرعة تصحيح الأوضاع عاجلاً، وإفادة الهيئة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook