الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل يصبح «زيت جوز الهند» أفضل معجون للأسنان؟

زيت-جوز-الند
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

لزيت جوز الهند فوائد يصفها بعض خبراء الصحة بـ"الخارقة"، فهو يحتوي على الكثير من المركبات المفيدة، فضلاً عن دوره الفعال في منع التصاق البكتيريا بالأسنان، فهل يصبح زيت جوز الهند المكون الأساسي لمعجون الأسنان مستقبلاً؟

اضافة اعلان

تكثر الدراسات التي تتحدث عن فوائد زيت جوز الهند على الصحة عموماً، وعلى البشرة بشكل خاص. فزيت جوز الهند هو من الدهون المشبعة المفيدة للجسم، ويملك خصائص تجعله مكوناً مفيداً لتجديد البشرة وحمايتها من التجاعيد، فضلاً عن استخدامه منذ قديم الزمن كوسيلة لعلاج الحروق والجروح.

ووفقاً لموقع "غيروندهايت هويته" فإن زيت جوز الهند، من الممكن أن يصبح أحد المكونات الأساسية لمعجون الأسنان، فبحسب دراسة أجريت على مجموعة من الزيوت الطبيعية في معهد "أثلون" للتكنولوجيا في أيرلندا، أكد الخبراء أن زيت جوز الهند، هو من أكثر الزيوت الطبيعية القادرة على إزالة البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان. ووجد القائمون على هذه التجربة أن معالجة زيت جوز الهند بأنزيمات الهضم تعوق نمو أغلب البكتيريا المضرة في الفم.

وتعد البكتيريا المكورة العقدية هي البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان، ويمكن لزيت جوز الهند أن يعوق التصاق هذه البكتيريا بميناء الأسنان؛ ما يمنع من حدوث التسوس. وهو ما يعاني منه حوالي 90% من سكان البلدان الصناعية.

ورغم عدم توفر معلومات جديدة بخصوص قدرة زيت جوز الهند على القضاء على البكتيريا، لكن اختبارات حديثة تابعة لجامعة "واريك" البريطانية، أثبتت دور إنزيم زيت جوز الهند في القضاء على ما يعرف بـ"المبيضة البيضاء" وهي نوع من الجراثيم المعوية وتنتشر في الفم مسببة ما يعرف بمرض القلاع.

الأمر الذي ربما يعجل في اعتماد جوز الهند في صناعة منتجات تنظيف الأسنان على حدّ اعتبار الباحث داميان برادي من معهد "أثلون" للتكنولوجيا الأيرلندي، مضيفاً بالقول "إدماج إنزيم زيت جوز الهند المعدل في منتجات تنظيف الأسنان يعد بديلاً جذاباً للمواد الكيميائية المستعملة في الوقت الحالي".

وتكمن أهمية هذه الدراسة في البحث عن طرق جديدة لمحاربة الجراثيم المسببة للتسوس، في الوقت الذي تتزايد فيه مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية، حسبما يؤكد البروفسور داميان، مشيراً إلى أن التأثير الفعال لزيت جوز يظهر حتى لدى استخدامه بكميات منخفضة.

ولم تقتصر الأبحاث على أهمية زيت جوز الهند على صحة الفم فحسب، بل تناولت فوائده على صحة الأمعاء أيضاً، وذلك من خلال فحص تأثير زيت جوز الهند على عملية الهضم.

وأشارت البيانات الناتجة عن الأبحاث أن المواد التي ينتجها جهاز الهضم لها دور فعال في القضاء على الجراثيم. ولزيت جوز الهند تأثير مشابه على البكتيريا الموجودة داخل خلايا الجهاز الهضمي على حد اعتبار "داميان".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook